نظرا لعدم وجود "دين رسمي" اسمه الالحاد،
فلا يوجد "كتاب مقدس" عن الموضوع.
ولا توجد نصوص يتفق عليها جميع الملحدين.
كذلك لا توجد رابطة أو أخصائيون معترف بهم في هذا الموضوع.
فهذا جزء من ميزات الالحاد، الا وهي حرية الفكر،
وحرية تشكيل القناعة الشخصية على مبدأ "من كل بستان زهرة".
أي خذوا الحكمة حيثما وجدتموها،
بدون اعتبار للآراء المسبقة.
ولذلك يبقى الموضوع هو رأيي الشخصي.
قد لا يتفق معي في آرائي بعض الملحدين أو المؤمنين،
وهذا طبيعي لأني لا أنطق باسم أحد هنا، بل أتكلم باسمي الشخصي فحسب.
نبدأ بالتعريف الأساسي:
فلا يوجد "كتاب مقدس" عن الموضوع.
ولا توجد نصوص يتفق عليها جميع الملحدين.
كذلك لا توجد رابطة أو أخصائيون معترف بهم في هذا الموضوع.
فهذا جزء من ميزات الالحاد، الا وهي حرية الفكر،
وحرية تشكيل القناعة الشخصية على مبدأ "من كل بستان زهرة".
أي خذوا الحكمة حيثما وجدتموها،
بدون اعتبار للآراء المسبقة.
ولذلك يبقى الموضوع هو رأيي الشخصي.
قد لا يتفق معي في آرائي بعض الملحدين أو المؤمنين،
وهذا طبيعي لأني لا أنطق باسم أحد هنا، بل أتكلم باسمي الشخصي فحسب.
نبدأ بالتعريف الأساسي:
الالحاد هو عدم الاعتقاد بوجود إله (أو آلهة)
عدم الاعتقاد لا يعني بالضرورة "إنكار" وجود الآلهة.
ولكنه غالبا ما يعني أن الملحد لا يجد دليلا مقنعا على وجود الآلهة،
أي أنه يعتبر الآلهة "فرضية غير ضرورية"، بل ان احتمال صحتها غير كبير.
وآخرون يعتبرون أنه من غير الممكن (على الأقل حاليا) البرهان على وجود الآلهة أو عدمه،
فيعتبرون نفسهم "لا أدريين".
وهناك تفريعات فكرية أخرى كثيرة في هذا المجال.
عدم الاعتقاد لا يعني بالضرورة "إنكار" وجود الآلهة.
ولكنه غالبا ما يعني أن الملحد لا يجد دليلا مقنعا على وجود الآلهة،
أي أنه يعتبر الآلهة "فرضية غير ضرورية"، بل ان احتمال صحتها غير كبير.
وآخرون يعتبرون أنه من غير الممكن (على الأقل حاليا) البرهان على وجود الآلهة أو عدمه،
فيعتبرون نفسهم "لا أدريين".
وهناك تفريعات فكرية أخرى كثيرة في هذا المجال.
عدم الاعتقاد
هذا التعريف يعني أن هذه الفكرة هي "نفي" للاعتقاد، وليست اعتقادا قائما بذاته.
والسبب هو أن "الشيء الآخر"،
وهو "الاعتقاد بوجود اله" هو توجه فكري منتشر وطاغي في عالمنا العربي.
وهذا يقتضي كل من لا يشارك في هذا التيار أن يعرّف موقعه منه.
حتى ولو كان المبدأ القضائي يقول "البينة على من ادعى"،
بحيث يحمل المؤمن بشيء عبء البرهنة على ادعائه.
ولكن السباحة عكس التيار تتطلب بذل الجهد،
وهي جزء من المسئولية الفكرية التي أتحملها بشكل شخصي،
وهي دافعي لكتابة هذه المقالات..
الآلهــة
فكرة الآلهة نعرفها من كثير من الأديان.
للآلهة "وظائف" وأدوار مختلفة حسب الأديان.
بعض هذه الأديان تفترض أكثر من إله،
مثل الديانات البابلية والاغريقية أو أوثان عرب الجاهلية، أوالهندوسية حاليا.
بعض هذه الآلهة يكون مذكرا والبعض الآخر مؤنثا،
وتربطها أحيانا علاقات أسرية معقدة.
وتتوزع هذه الآلهة "الوظائف" في مجال الظواهر الطبيعية والفكر الانساني،
فنجد بينها إله أو إلهة الخصب، إله الموت، الإله الخالق، إلهة الحكمة، إلهة الشر..الخ.
وهناك فكرة "الاله الواحد" التي نراها في اليهودية والمسيحية والاسلام،
وتفريعاتها المختلفة.
حيث أن هذا الاله يوحد في نفسه كثيرا من "الوظائف" التي تتوزع على الآلهة في الأديان غير التوحيدية.
وهناك أديان ومعتقدات بدون آلهة، مثل الطاوية والبوذية والكنفوشية.
وهناك معتقدات أخرى،
مثل "وحدة الوجود"،
تستخدم فكرة الاله بطريقة مختلفة جدا عن كل ما سبق.
على كل فمفهوم "جوهر" الاله يختلف بشكل جذري بين دين وآخر،
فالآلهة قد لا تعيش للأزل،
بل هي تولد، وقد تموت، أحيانا قد يرتقي إنسان ليصبح إلها.
وتوحيد الوظائف في شخص الاله الواحد في الأديان "الابراهيمية" ليس دقيقا جدا،
فنرى أيضا في الاسلام توزعا للأدوار في عالم الغيب،
ولكن الفاعلين لا يسمون آلهة.
فنرى الشيطان المسئول عن الشر والأنبياء الذين يقومون بالأعمال الخارقة (المعجزات)، ناهيك عن خوارق الجن والأولياء.
ولذلك نرى الناس تعاملهم بقدسية مشابهة لمعاملتهم الآلهة في الأديان الأخرى.
فنراهم يضرعون لهم بالدعاء ويرجون شفاعتهم ويخافون غضبهم.
كثيرا ما نرى في الأديان متعددة الآلهة "كبير الآلهة".
الذي تطيعه الآلهة الأخرى،
وإن كانت أحيانا أعقد المهام، مثل خلق الكون، تسند لغيره.
هذا التعريف يعني أن هذه الفكرة هي "نفي" للاعتقاد، وليست اعتقادا قائما بذاته.
والسبب هو أن "الشيء الآخر"،
وهو "الاعتقاد بوجود اله" هو توجه فكري منتشر وطاغي في عالمنا العربي.
وهذا يقتضي كل من لا يشارك في هذا التيار أن يعرّف موقعه منه.
حتى ولو كان المبدأ القضائي يقول "البينة على من ادعى"،
بحيث يحمل المؤمن بشيء عبء البرهنة على ادعائه.
ولكن السباحة عكس التيار تتطلب بذل الجهد،
وهي جزء من المسئولية الفكرية التي أتحملها بشكل شخصي،
وهي دافعي لكتابة هذه المقالات..
الآلهــة
فكرة الآلهة نعرفها من كثير من الأديان.
للآلهة "وظائف" وأدوار مختلفة حسب الأديان.
بعض هذه الأديان تفترض أكثر من إله،
مثل الديانات البابلية والاغريقية أو أوثان عرب الجاهلية، أوالهندوسية حاليا.
بعض هذه الآلهة يكون مذكرا والبعض الآخر مؤنثا،
وتربطها أحيانا علاقات أسرية معقدة.
وتتوزع هذه الآلهة "الوظائف" في مجال الظواهر الطبيعية والفكر الانساني،
فنجد بينها إله أو إلهة الخصب، إله الموت، الإله الخالق، إلهة الحكمة، إلهة الشر..الخ.
وهناك فكرة "الاله الواحد" التي نراها في اليهودية والمسيحية والاسلام،
وتفريعاتها المختلفة.
حيث أن هذا الاله يوحد في نفسه كثيرا من "الوظائف" التي تتوزع على الآلهة في الأديان غير التوحيدية.
وهناك أديان ومعتقدات بدون آلهة، مثل الطاوية والبوذية والكنفوشية.
وهناك معتقدات أخرى،
مثل "وحدة الوجود"،
تستخدم فكرة الاله بطريقة مختلفة جدا عن كل ما سبق.
على كل فمفهوم "جوهر" الاله يختلف بشكل جذري بين دين وآخر،
فالآلهة قد لا تعيش للأزل،
بل هي تولد، وقد تموت، أحيانا قد يرتقي إنسان ليصبح إلها.
وتوحيد الوظائف في شخص الاله الواحد في الأديان "الابراهيمية" ليس دقيقا جدا،
فنرى أيضا في الاسلام توزعا للأدوار في عالم الغيب،
ولكن الفاعلين لا يسمون آلهة.
فنرى الشيطان المسئول عن الشر والأنبياء الذين يقومون بالأعمال الخارقة (المعجزات)، ناهيك عن خوارق الجن والأولياء.
ولذلك نرى الناس تعاملهم بقدسية مشابهة لمعاملتهم الآلهة في الأديان الأخرى.
فنراهم يضرعون لهم بالدعاء ويرجون شفاعتهم ويخافون غضبهم.
كثيرا ما نرى في الأديان متعددة الآلهة "كبير الآلهة".
الذي تطيعه الآلهة الأخرى،
وإن كانت أحيانا أعقد المهام، مثل خلق الكون، تسند لغيره.
صفات الآلهـــــــة
سأركز الآن على الإله الواحد الذي يشكل جوهر التصور الاسلامي.
ولكن معظم هذا الكلام ينطبق على "كبير الآلهة" في الأديان الأخرى.
هناك ظاهرة لافتة للنظر هي "شخصنة" الاله.
فالاله يشبه الانسان في كل الامور ولكنه يتجاوزه بمقدرته.
فنرى الاله يهتم بما يهم البشر، يقضي وقته مشغولا بأمورهم وتفاصيل حياتهم،
يحقق لهم طلباتهم (الدعاء)، أو يعاقبهم وينتقم منهم (يغضب عليهم).
وقد يقيم محكمة خاصة في نهاية الزمان (يوم القيامة)،
ليكافئ المطيعين ويعاقب المخالفين.
هذه العلاقة بين السلوك الانساني وقوانين الطبيعة والعالم الغيبي،
نراها موجودة أيضا في المعتقدات التي لا تحتاج لاله.
وربما تكون جوهر حاجة الانسان الى الدين.
فنرى مبدأ "الكارما" في البوذية،
أيضا يكافئ متبعيه ويعاقب مخالفيه.
وبعض المعتقدات الفلسفية تفترض وجود الاله بدون شخصنته.
حيث تفترضه خالقا للكون، ولكن بدون أن يتدخل في تفاصيل حياة البشر،
مثل مكافأتهم أو عقابهم أو انجاز المعجزات لادهاشهم.
مثل ذلك إله "اللاهوتيين/الديست" الذي بشكل ما "قرن الزنبرك"،
الذي يشكل مجموع قوانين الطبيعة في بدء الخليقة،
ثم ترك العالم يمشي لوحده.
دون أن يتدخل أو يكترث لما يجري في زوايا هذا الكون.
هناك آلاف الآلهة التي عرفها البشر خلال تاريخهم.
وكل من يؤمن بوجود الاله الواحد يرفض جميع هذه الآلهة.
المسلم ينكر وجود فيشنو (الاله الخالق عند الهندوس)،
وينكر وجود زيوس (كبير الآلهة عند الاغريق) وغيرهم.
الملحد لا يعتقد بوجود جميع هذه الآلهة أيضا،
ويضيف عليهم أيضا ذلك الاله الأخير.
ليس إلا.
سأركز الآن على الإله الواحد الذي يشكل جوهر التصور الاسلامي.
ولكن معظم هذا الكلام ينطبق على "كبير الآلهة" في الأديان الأخرى.
هناك ظاهرة لافتة للنظر هي "شخصنة" الاله.
فالاله يشبه الانسان في كل الامور ولكنه يتجاوزه بمقدرته.
فنرى الاله يهتم بما يهم البشر، يقضي وقته مشغولا بأمورهم وتفاصيل حياتهم،
يحقق لهم طلباتهم (الدعاء)، أو يعاقبهم وينتقم منهم (يغضب عليهم).
وقد يقيم محكمة خاصة في نهاية الزمان (يوم القيامة)،
ليكافئ المطيعين ويعاقب المخالفين.
هذه العلاقة بين السلوك الانساني وقوانين الطبيعة والعالم الغيبي،
نراها موجودة أيضا في المعتقدات التي لا تحتاج لاله.
وربما تكون جوهر حاجة الانسان الى الدين.
فنرى مبدأ "الكارما" في البوذية،
أيضا يكافئ متبعيه ويعاقب مخالفيه.
وبعض المعتقدات الفلسفية تفترض وجود الاله بدون شخصنته.
حيث تفترضه خالقا للكون، ولكن بدون أن يتدخل في تفاصيل حياة البشر،
مثل مكافأتهم أو عقابهم أو انجاز المعجزات لادهاشهم.
مثل ذلك إله "اللاهوتيين/الديست" الذي بشكل ما "قرن الزنبرك"،
الذي يشكل مجموع قوانين الطبيعة في بدء الخليقة،
ثم ترك العالم يمشي لوحده.
دون أن يتدخل أو يكترث لما يجري في زوايا هذا الكون.
هناك آلاف الآلهة التي عرفها البشر خلال تاريخهم.
وكل من يؤمن بوجود الاله الواحد يرفض جميع هذه الآلهة.
المسلم ينكر وجود فيشنو (الاله الخالق عند الهندوس)،
وينكر وجود زيوس (كبير الآلهة عند الاغريق) وغيرهم.
الملحد لا يعتقد بوجود جميع هذه الآلهة أيضا،
ويضيف عليهم أيضا ذلك الاله الأخير.
ليس إلا.
ما هو الإعـتـقــاد
إذا افترضنا أن "اليقين" هو أكثر درجات الحقيقة تأكيدا،
فالاعتقاد هو أقل من ذلك.
أحيانا يكون الاعتقاد بشيء مهما،
كالاعتقاد بصحة أخبار الحرب المتوقعة قريبا..
وأحيانا يكون الموضوع غير مهم،
مثل الاعتقاد بصحة وجود إنسان الثلج "يتي".
أحيانا يكون الاعتقاد بشيء مهما جدا،
فيسميه المعتقد به ايمانا.
أي أنه ليس يقينا، ولكن محتوى هذا الايمان مهم جدا لهذا الشخص.
ومعظم الناس لا يعتقد بمعظم الأشياء غير الحسية،
ومعهم حق في ذلك، لأن معظم الأشياء غير الحسية غير مهمة بالنسبة لهم،
فمن يعتقد بوجود الغول،
أو البعبع،
أو "سانتا كلوز"،
أوغير ذلك؟
ولكنهم سيستغربون إن سألتهم عن برهانهم عن عدم وجود ذلك.
فهو بديهي بالنسبة لهم،
لأن "الأصل في الأشياء العدم"،
ولن يبذلوا جهدا كبيرا في البرهان على ما سألتهم،
لعدم أهمية الموضوع..
لو أخذنا فكرة ما، مثل إنسان الثلج "يتي".
وحاولنا البرهان على عدم وجوده.
فكيف نفعل؟
يمكننا أن نقوم برحلة الى التيبت، ونحاول البحث عنه.
لقد تم بالفعل تجهيز أكثر من بعثة بهذا الشكل ولم تجده.
ولكن هذا لا يعني أنه غير موجود.
يمكننا كشف التزوير الذي حصل للصور التي يدعي أصحابها أنهم التقطوها له.
ويمكننا أن نثبت أن القصص التي يتداولها سكان التيبت هي خرافات،
وأحدا منهم لم يره رؤية العين.
ولكن هذا لا يعني أنه غير موجود.
فهناك من يؤمن حتى الآن بوجود الـ"يتي".
بعضهم يربطه بالصحون الطائرة والفضاء الخارجي.
هذا يعني أنه علينا تقليب الكون حجرة حجرة باحثين عنه،
وإذا لم نجده في كل الأمكنة وفي كل الأزمان،
وقتها يكون بامكاننا اعتباره غير موجودا..
فهل نعتقد بوجوده،
فقط لصعوبة اثبات العكس؟
بينما برهان وجوده سهل،
من حيث المبدأ،
يكفي أن نمسك بفرد واحد من هذا النوع،
ونريه لمجموعة من العلماء.
الأفضل أن ندرس حياته،
نصوره على أفلام،
ونتعرف على أكثر من فرد واحد،
ونراقبهم عبر أكثر من جيل،
ونفهم كيف يعيش ويأكل ويتزاوج.
ندرس بنيته التشريحية، ومورثاته،
ويكون ذلك مجالا مفتوحا للمزيد من البحوث
عندها نصل الى المعرفة واليقين..
ســــــــــــــؤال
لماذا لا نرى جميع سكان الأرض يتفكرون باله المسلمين؟
لماذا لا يجمعون ليل نهار البراهين على عدم وجود هذا الاله؟
ليستطيعوا البقاء على عقيدتهم.
السبب بسيط،
وهو أن "هذا" الموضوع غير مهم بالنسبة لهم.
ليس هناك ما يشغل بالهم على الاطلاق بالنسبة لهذا الموضوع.
والاستثناءات القليلة تؤكد القاعدة.
للسبب نفسه لا نجد مسلما يحاول التفكير بصحة المبدأ الهندوسي في الخلق.
أو يتعب نفسه في دراسة آلاف الكتب والأديان قبل أن يعلن اسلامه.
ما يحدث عادة هو أن بعض الشك تتم معالجته ضمن العقيدة الموروثة.
وقلما يخرج المرء عن هذا الاطار.
صفـــات الإلــــه الواحــــد
من أهم الاختلافات بين الاله الواحد،
وبين الآلهة المتفرقة هي عملية "اطلاق" صفات الاله الواحد.
فبينما نرى الآلهة مزاجية وتغير رأيها حسب الظروف،
وتختلف قوتها واستطاعتها حسب "تخصصها".
نرى الاله الواحد يتمتع بصفات الاطلاق.
فهو مطلق القدرة، يستطيع خلق أي شيء يريده،
عندما يريد، من العدم، وبدون أي اعتبار لأي ضرورات.
لا يحتاج أحدا، يكفي نفسه بنفسه.
مطلق المعرفة، يعرف كل شاردة وواردة في الكون،
بل ويعرف جميع الأفكار والمشاعر في نفوس البشر.
أزلي، وجد قبل بداية الكون وسيستمر الى ما بعد نهايته،
وربما أوجد نفسه بنفسه.
مطلق العدل، فهو لن يظلم أي انسان،
خصوصا في المحكمة الأخيرة (يوم القيامة).
مطلق الخير والمحبة..
(هذه خاصية تتركز عند الاله المسيحي،
ولكنها أيضا موجودة عند اله المسلمين الى حد ما،
رغم أن التركيز هنا هو على العدل أكثر من المحبة).
وانعدام الخير يسمى الشر ويعزى الى الشيطان أو الى النفس الأمارة بالسوء.
في الاسلام هناك 99 اسم لله، وكلها تعبر عن هذه الخصائص وتفريعاتها.
وكذلك عن الخصائص المتعلقة بعلاقته بالانسان كاستجابته للدعاء، واغاثة المحتاج، الخ.
وهذه الصفات موجودة جميعها عند الآلهة الأخرى،
وتعبر عن "شخصنة" الآلهة،
حيث أن صفات الآلهة تعبر عن الصفات البشرية،
ولكنها تتجاوزها من حيث الدرجة،
فهي قادرة وعادلة كما أن الانسان قادر وعادل،
وعادة هي تشبه قدرة الملك أو زعيم القبيلة،
في التحكم بمصائر البشر وتوزيع الارزاق،
أو البطل المغوار من حيث القدرة العضلية، والتغلب على الاعداء.
ولكن الاله الواحد يجمع كل الصفات في شخصه.
وبينما يتوزع تعاطف الآلهة على الناس
فنرى آلهة متخصصة بحماية قبيلة أو مدينة معينة وتريد الشر لجميع أعدائهم،
يتمتع الاله الواحد بصفات "عولمية"،
حيث أنه مسئول عن جميع البشرية بشكل متساوي.
كذلك الاله يحب الانسان مثلما تحب الام طفلها،
وهذا من أكبر فوائد الايمان،
حيث أنه يساعد المؤمن على تجاوز مراحل الضعف والوحشة،
حيث أن الاله معه ولا يتركه، ويعرف كوامن نفسه،
ويساعده عند الحاجة، أو يحقق له رغباته،
خصوصا اذا زاد في الدعاء والصلاة، أو قدم الاضاحي.
ولهذا الاطلاق مشاكل كثيرة،
نفهمها إذا حاولنا فهم هذه الصفات واستشفاف معناها "بدون الاطلاق"،
ونرى المشكلة تتفاقم اذا أطلقنا الصفات وجعلناها بلا حدود.
اللاأدريـــة والإلحـــاد
مفهوم اللاأدرية والالحاد (حسب تعريفي) غير متعارضين،
فالالحاد ليس ايمانا، بل هو عدم الاعتقاد.
واللاأدري لا يعتقد أيضا.
اللاأدرية هي موقف معرفي.
أي تأكيد على عدم المقدرة على الوصول إلى حقيقة وجود الآلهة.
بينما الإلحاد الذي أكتب عنه هو موقف فكري.
أي أن يعيش الإنسان حياته معتبرا تلك الآلهة غير موجودة،
لأنه لم يحصل على دليل مقنع على وجودها.
ولكن هناك نواحي أخرى تؤثر في اختيار التسمية،
فلفظة الـ "لاأدري"، هي بكل بساطة "ألطف"،
فلا تستفز المؤمنين، بل تترك لهم مجالا للمناورة،
واستشفاف قاعدة مشتركة.
وأحيانا تكون تسمية الـ"لاأدري"،
هي فقط محاولة هروب من مسئولية التفكير الشخصي،
ومحاولة الحفاظ على "شعرة معاوية" مع الموروث العقائدي.
فإن قال لي صديق أن سمكة في حوض الأسماك الذي يزين غرفته تتكلم،
فهل أقول أنني "لا أدري" تجاه ظاهر السمك المتكلم،
لأنني لم أر سمكة تتكلم،
ومع ذلك لا أستطيع البرهان على عدم وجود سمك يتكلم؟؟؟
فليس من الممكن "البرهان على نفي"
وهو يرفض أن يريني تلك السمكة العجيبة،
ويريدني أن أعتمد على ثقتي به للتصديق بالموضوع.
بالنسبة لي أنا أقول أنني لا أعتقد بوجود سمك يتكلم،
لأنني أعتبر وجوده لا يتناسب مع معرفتي عن السمك،
ومنهجي في تفسير ظواهر الطبيعة.
حتى يريني صديقي تلك السمكة العجيبة،
وأعيد فهم البيولوجيا والبنية التشريحية للحبال الصوتية،
والمراكز الدماغية المسئولة عن النطق.
مبدأ اللاأدرية (agnosticism) هو موقف عقلي متوازن،
يتم اتخاذه بعد كثيرمن البحث والتمحيص،
وليس مجرد "نقطة علام" على الطريق.
ولكن محتوى هذا الموقف هو "عدم وجود موقف" تجاه قضية وجود الله أو عدمه.
والسبب الأساسي يكون عادة عدم كفاية الأدلة،
وإحدى نتائجه هي اعتبار احتمال وجود الاله غير كبير.
والالحاد قد يكون متطرفا فيدعي أصحابه امكانهم البرهان على عدم وجود الله،
والفرق هنا هو في تقييم مفهوم "البرهان".
ناهيك عن الاختلاف "المعنوي" الذي ذكرته سابقا، للتقريب بين المواقف،
أو محاباة المتدينين.
الكاتب: القبطـان
إذا افترضنا أن "اليقين" هو أكثر درجات الحقيقة تأكيدا،
فالاعتقاد هو أقل من ذلك.
أحيانا يكون الاعتقاد بشيء مهما،
كالاعتقاد بصحة أخبار الحرب المتوقعة قريبا..
وأحيانا يكون الموضوع غير مهم،
مثل الاعتقاد بصحة وجود إنسان الثلج "يتي".
أحيانا يكون الاعتقاد بشيء مهما جدا،
فيسميه المعتقد به ايمانا.
أي أنه ليس يقينا، ولكن محتوى هذا الايمان مهم جدا لهذا الشخص.
ومعظم الناس لا يعتقد بمعظم الأشياء غير الحسية،
ومعهم حق في ذلك، لأن معظم الأشياء غير الحسية غير مهمة بالنسبة لهم،
فمن يعتقد بوجود الغول،
أو البعبع،
أو "سانتا كلوز"،
أوغير ذلك؟
ولكنهم سيستغربون إن سألتهم عن برهانهم عن عدم وجود ذلك.
فهو بديهي بالنسبة لهم،
لأن "الأصل في الأشياء العدم"،
ولن يبذلوا جهدا كبيرا في البرهان على ما سألتهم،
لعدم أهمية الموضوع..
لو أخذنا فكرة ما، مثل إنسان الثلج "يتي".
وحاولنا البرهان على عدم وجوده.
فكيف نفعل؟
يمكننا أن نقوم برحلة الى التيبت، ونحاول البحث عنه.
لقد تم بالفعل تجهيز أكثر من بعثة بهذا الشكل ولم تجده.
ولكن هذا لا يعني أنه غير موجود.
يمكننا كشف التزوير الذي حصل للصور التي يدعي أصحابها أنهم التقطوها له.
ويمكننا أن نثبت أن القصص التي يتداولها سكان التيبت هي خرافات،
وأحدا منهم لم يره رؤية العين.
ولكن هذا لا يعني أنه غير موجود.
فهناك من يؤمن حتى الآن بوجود الـ"يتي".
بعضهم يربطه بالصحون الطائرة والفضاء الخارجي.
هذا يعني أنه علينا تقليب الكون حجرة حجرة باحثين عنه،
وإذا لم نجده في كل الأمكنة وفي كل الأزمان،
وقتها يكون بامكاننا اعتباره غير موجودا..
فهل نعتقد بوجوده،
فقط لصعوبة اثبات العكس؟
بينما برهان وجوده سهل،
من حيث المبدأ،
يكفي أن نمسك بفرد واحد من هذا النوع،
ونريه لمجموعة من العلماء.
الأفضل أن ندرس حياته،
نصوره على أفلام،
ونتعرف على أكثر من فرد واحد،
ونراقبهم عبر أكثر من جيل،
ونفهم كيف يعيش ويأكل ويتزاوج.
ندرس بنيته التشريحية، ومورثاته،
ويكون ذلك مجالا مفتوحا للمزيد من البحوث
عندها نصل الى المعرفة واليقين..
ســــــــــــــؤال
لماذا لا نرى جميع سكان الأرض يتفكرون باله المسلمين؟
لماذا لا يجمعون ليل نهار البراهين على عدم وجود هذا الاله؟
ليستطيعوا البقاء على عقيدتهم.
السبب بسيط،
وهو أن "هذا" الموضوع غير مهم بالنسبة لهم.
ليس هناك ما يشغل بالهم على الاطلاق بالنسبة لهذا الموضوع.
والاستثناءات القليلة تؤكد القاعدة.
للسبب نفسه لا نجد مسلما يحاول التفكير بصحة المبدأ الهندوسي في الخلق.
أو يتعب نفسه في دراسة آلاف الكتب والأديان قبل أن يعلن اسلامه.
ما يحدث عادة هو أن بعض الشك تتم معالجته ضمن العقيدة الموروثة.
وقلما يخرج المرء عن هذا الاطار.
صفـــات الإلــــه الواحــــد
من أهم الاختلافات بين الاله الواحد،
وبين الآلهة المتفرقة هي عملية "اطلاق" صفات الاله الواحد.
فبينما نرى الآلهة مزاجية وتغير رأيها حسب الظروف،
وتختلف قوتها واستطاعتها حسب "تخصصها".
نرى الاله الواحد يتمتع بصفات الاطلاق.
فهو مطلق القدرة، يستطيع خلق أي شيء يريده،
عندما يريد، من العدم، وبدون أي اعتبار لأي ضرورات.
لا يحتاج أحدا، يكفي نفسه بنفسه.
مطلق المعرفة، يعرف كل شاردة وواردة في الكون،
بل ويعرف جميع الأفكار والمشاعر في نفوس البشر.
أزلي، وجد قبل بداية الكون وسيستمر الى ما بعد نهايته،
وربما أوجد نفسه بنفسه.
مطلق العدل، فهو لن يظلم أي انسان،
خصوصا في المحكمة الأخيرة (يوم القيامة).
مطلق الخير والمحبة..
(هذه خاصية تتركز عند الاله المسيحي،
ولكنها أيضا موجودة عند اله المسلمين الى حد ما،
رغم أن التركيز هنا هو على العدل أكثر من المحبة).
وانعدام الخير يسمى الشر ويعزى الى الشيطان أو الى النفس الأمارة بالسوء.
في الاسلام هناك 99 اسم لله، وكلها تعبر عن هذه الخصائص وتفريعاتها.
وكذلك عن الخصائص المتعلقة بعلاقته بالانسان كاستجابته للدعاء، واغاثة المحتاج، الخ.
وهذه الصفات موجودة جميعها عند الآلهة الأخرى،
وتعبر عن "شخصنة" الآلهة،
حيث أن صفات الآلهة تعبر عن الصفات البشرية،
ولكنها تتجاوزها من حيث الدرجة،
فهي قادرة وعادلة كما أن الانسان قادر وعادل،
وعادة هي تشبه قدرة الملك أو زعيم القبيلة،
في التحكم بمصائر البشر وتوزيع الارزاق،
أو البطل المغوار من حيث القدرة العضلية، والتغلب على الاعداء.
ولكن الاله الواحد يجمع كل الصفات في شخصه.
وبينما يتوزع تعاطف الآلهة على الناس
فنرى آلهة متخصصة بحماية قبيلة أو مدينة معينة وتريد الشر لجميع أعدائهم،
يتمتع الاله الواحد بصفات "عولمية"،
حيث أنه مسئول عن جميع البشرية بشكل متساوي.
كذلك الاله يحب الانسان مثلما تحب الام طفلها،
وهذا من أكبر فوائد الايمان،
حيث أنه يساعد المؤمن على تجاوز مراحل الضعف والوحشة،
حيث أن الاله معه ولا يتركه، ويعرف كوامن نفسه،
ويساعده عند الحاجة، أو يحقق له رغباته،
خصوصا اذا زاد في الدعاء والصلاة، أو قدم الاضاحي.
ولهذا الاطلاق مشاكل كثيرة،
نفهمها إذا حاولنا فهم هذه الصفات واستشفاف معناها "بدون الاطلاق"،
ونرى المشكلة تتفاقم اذا أطلقنا الصفات وجعلناها بلا حدود.
اللاأدريـــة والإلحـــاد
مفهوم اللاأدرية والالحاد (حسب تعريفي) غير متعارضين،
فالالحاد ليس ايمانا، بل هو عدم الاعتقاد.
واللاأدري لا يعتقد أيضا.
اللاأدرية هي موقف معرفي.
أي تأكيد على عدم المقدرة على الوصول إلى حقيقة وجود الآلهة.
بينما الإلحاد الذي أكتب عنه هو موقف فكري.
أي أن يعيش الإنسان حياته معتبرا تلك الآلهة غير موجودة،
لأنه لم يحصل على دليل مقنع على وجودها.
ولكن هناك نواحي أخرى تؤثر في اختيار التسمية،
فلفظة الـ "لاأدري"، هي بكل بساطة "ألطف"،
فلا تستفز المؤمنين، بل تترك لهم مجالا للمناورة،
واستشفاف قاعدة مشتركة.
وأحيانا تكون تسمية الـ"لاأدري"،
هي فقط محاولة هروب من مسئولية التفكير الشخصي،
ومحاولة الحفاظ على "شعرة معاوية" مع الموروث العقائدي.
فإن قال لي صديق أن سمكة في حوض الأسماك الذي يزين غرفته تتكلم،
فهل أقول أنني "لا أدري" تجاه ظاهر السمك المتكلم،
لأنني لم أر سمكة تتكلم،
ومع ذلك لا أستطيع البرهان على عدم وجود سمك يتكلم؟؟؟
فليس من الممكن "البرهان على نفي"
وهو يرفض أن يريني تلك السمكة العجيبة،
ويريدني أن أعتمد على ثقتي به للتصديق بالموضوع.
بالنسبة لي أنا أقول أنني لا أعتقد بوجود سمك يتكلم،
لأنني أعتبر وجوده لا يتناسب مع معرفتي عن السمك،
ومنهجي في تفسير ظواهر الطبيعة.
حتى يريني صديقي تلك السمكة العجيبة،
وأعيد فهم البيولوجيا والبنية التشريحية للحبال الصوتية،
والمراكز الدماغية المسئولة عن النطق.
مبدأ اللاأدرية (agnosticism) هو موقف عقلي متوازن،
يتم اتخاذه بعد كثيرمن البحث والتمحيص،
وليس مجرد "نقطة علام" على الطريق.
ولكن محتوى هذا الموقف هو "عدم وجود موقف" تجاه قضية وجود الله أو عدمه.
والسبب الأساسي يكون عادة عدم كفاية الأدلة،
وإحدى نتائجه هي اعتبار احتمال وجود الاله غير كبير.
والالحاد قد يكون متطرفا فيدعي أصحابه امكانهم البرهان على عدم وجود الله،
والفرق هنا هو في تقييم مفهوم "البرهان".
ناهيك عن الاختلاف "المعنوي" الذي ذكرته سابقا، للتقريب بين المواقف،
أو محاباة المتدينين.
الكاتب: القبطـان
المصدر: شبكة اللادينيين العرب
9 تعليق(ات):
أخي الملحد .. في إنتظار تعليقك
http://christ-way-truth-life.blogspot.com/2008/12/1.html
Happy New Year, Atheeriraqi :)
http://christ-way-truth-life.blogspot.com/2008/12/blog-post_29.html
تبا لك و لكل ما تعتقده أنت أيه التافه
عديم العقل ،، عقلك المريض هو وحده من توقف و عجز عن التفكير ان لكل شيء صانع
لقد تم تصنيف أمثالك من الأغبياء و التافهين في القرآن الكريم
و قد توعدكم الله عز و جل باشد العذاب
الذين سترونه في الدنيا قبل الآخرة
أسأل الله أن يعذبك عذاباً يجعل عقلك المريض يدرك بوجوده
أن الله عز و جل لا يحتاج لمخلوقاته الضعيفة أن يعطيها الدليل المادي المحسوس على و جوده
و أنني مشفق عليك لأنك استخدمت افكارك المتعفنة لتقنع نفسك بعدم و جوده
بينما لو أنك أستخدمت الجزء السليم من عقلك ايها الديوث
سبزق في و جهك بألاف الأدلة على و جود خالقك
ألا لعنة الله عليك و على أمثالك
اللهم أمحق القوم الكافرين
ألا تبا و الف تبا لكم !
عبدالله بن حواف عندك رأي .. تعليق .. فكرة قولها أو اخرس رجاءً ، بعدين أنت وش مدخلك هالمواقع ترا حرام ومايجوز ! روح المسجد وكمل دعاءك على الملحدين هناك واترك هالموقع بارك الله فيك !!!!!! أما ناس حشريا وغريبه فعلا
انا لست ملحد ولكن امثال عبد الله هذا من المتشددين والعفل المغلق والجاهل الذى اعتقد لايعرف عن الدنيا اكثيرمن الاكل والشرب ونكح النساء وكم ايات من القران هو مايجعلن احياننا اشك فى وجود الله فكيف سيحسب الله مثل هذا على كل هذا الجهل ان كان محمد ليس رسوال والاسلام ليس الدين الصحيح والله هو من جعل هذا بكل مافيه من جهل وعقل يذيد قليل عن بعطى الحيوانات المفكرة كالحمار الذى يعرف طريقى منزل صاحبه
انا دخلت هنا علشان اشوف الملحدين الهبل بس بيفكرو اذاى لانهم طبقة مريضة متعفنة لا يومنون بمن خلقهم فهذا يكفى فانا لن تقول ما هو العذاب الذى ينتظرهم لانه سوف يكون حياة لهم سوف يعيشون فيها الى الابد ويكفى بانهم لا يمكنهم الظهور والاعتراف بالحادهم امام الاهل والاقارب لانهم على علم بانهم اغبياء دون سائر البشر وفى نهاية حديثى احب اقولهم كسمكم يا ولاد الوسخه يا ملحدين هههههخه
وانت شنوا دخلك في مثل هذه المواضيع برا تلهى في روحك وادعي لربك بعيد ليس لك الحق ان تشتم اي انسان ولو ماكان عقلك مريض كنت اهتميت بحالك الاول وش دخلك بالناس كل واحد حر تلهى ف حياتك وبلع رب فمك
انت لا تفهم يا احمد الغبي!!!
الملحد لا يتكلم امام الناس لاسباب:
1/خوفا على حياته من قطع الرؤوس...
2/اكثرهم اغبياء لا يممن ان يفهموا حتى تأتيهم صدمة قوية..
3/لا يحب جرح شعور الآخرين
بالمحصلة لن يستفيد شيئا..
إرسال تعليق