ملاحظة: انتقل موضوع "فرضيات حول نشأة الحياة" الى هذا الرابط
===============================
===============================
يقول الشاعر والفيلسوف الاغريقى اكسينوفانيس " لقد خلق الانسان آلهته وجعل لها اجسادا مثل جسده واصواتا مثل صوته وملابسا ترتديها مثل ملابسه ولو ان الخيل والاسود والثيران كان لها أيادى ماهرة يمكن ان تستخدمها فى الرسم والنحت لرسمت الخيل الاله على هيئة الخيل ولنحتت الثيران تماثيل للاله على هيئة الثور.. يقول اهل الحبشة : ان آلهتنا سوداء البشرة ولها أنوف فطساء ويقول اهل تراقيا : ان آلهتنا زرقاء العينين وحمراء الشعر
Xenophanes - philosopher poet c. 570 - 503 BC 'Man made his gods, and furnished them With his own body, voice and garments... If a horse or lion or a slow ox had agile hands for paint and sculpture, the horse would make his god a horse, the ox would sculpt an ox... Our gods have flat noses and black skins say the Ethiopians. The Thracians say our gods have red hair and hazel eyes.
'وقالت الاساطير القديمة ان :الاله" انكى " والالهة " نمو " خلقا الانسان من طين عند السومريين الاله " مردوخ " خلق الانسان من طين عند البابليين الاله " خنوم " خلق الانسان من طين عند المصريين الاله " بروميثيوس " خلق الانسان من طين عند الاغريق الاله " يهوه " او " الوهيم " خلق الانسان من طين عند اليهود والمسيحيينالاله " الله " خلق الانسان من طين عند المسلمين ان السومريين من اول الشعوب القديمة التى قالت ان الانسان خلق من طين يقول فراس السواح : والاسطورة السومرية المتعلقة بخلق الانسان , هى اول اسطورة خطتها يد الانسان عن هذا الموضوع . وعلى منوالها جرت اساطير المنطقة , والمناطق المجاورة , التى استمدت منها عناصرها الاساسية , وخصوصا فكرة تكوين الانسان من طين , وفكرة تصوير الانسان على صورة الالهة (مغامرة العقل الاولى , فراس السواح , طبعة 9 , دار المنارة سوريا ص 45 ) وجاء فى الاسطورة السومرية ان الالهة نمو ( المياه البدئية ) طلبت من ابنها الاله انكى ان يقوم بهذه المهمة جاء على لسانها : " أى بنى , انهض من مضجعك , انهض من (....) واصنع امرا حكيما اجعل للآلهة خدما , يصنعون لهم معاشهم وقال انكى : ان الكائنات التى ارتأيت خلقها ستظهر للوجود ولسوف نعلق عليها صورة الالهة امزجى حفنة طين , من فوق مياه الاعماق وسيقوم الصناع الالهيون المهرة بتكثيف الطين وعجنه ثم كوّنى انت له اعضاءه.. ولسوف تقدرين للمولود الجديد , يا أماه , مصيره وتعلق ننماخ عليه صور الالهة .. فى هيئة الانسان "( السابق ص 45 – 46 ) ولقد انتقلت هذه الاسطورة الى معظم الاساطير والاديان اللاحقة فجاء فى الاساطير البابلية ( اسطورة انوما ايليش Enuma Elish ) ان الاله مردوخ بعد ان خلق السموات والارض صنع الانسان من طين , ولنقرأ تلخيص وتحليل العالم سبتينو موسكاتى لهذه الاسطورة : "وبعد ان صنع مردك ( مردوخ ) السماء والارض , وضع النجوم فى السموات العلى . وهنا نجد فراغا طويلا فى النص , وهذا الجزء الضائع يتناول على الارجح خلق النبات والحيوان . اما الجزء التالى الذى يمكن قراءته من النص فنرى فيه مردك يأخذ التراب ويمزجه بدم الاله " كنجو " kingu الذى كان قد ذبح فى المعركة , ويصنع منه الانسان على ان يكون خادما للالهة ." ( الحضارات السامية القديمة . سبتينو موسكاتى , ترجمة د. السيد يعقوب بكر , دار الرقى بيروت 1986 , ص 85 ) وفى الاساطير المصرية القديمة قام الاله خنوم Khnum بخلق الانسان الاول من طين وكان هذا الاله يصور فى النقوش المصرية القديمة على هيئة صانع الفخار , فكان يضع طينا على عجلة الفخار ويشكله على هيئة انسان وبعد ذلك ينفخ انفاس الحياة فيه فيصير بشرا , وهكذا خلق الاله خنوم الانسان من طين
جاء بدائرة المعارف البريطانية عن خنوم :
Encyclopedia Britannica also spelled Khnemu, ancient Egyptian god of fertility, associated with water and with procreation. Khnum was worshiped from the 1st dynasty (c. 2925-2775 BC) into the early centuries AD. He was represented as a ram with horizontal, twisting horns or as a man with a ram's head. Khnum was believed to have created humankind from clay like a potter; this scene, with him using a potter's wheel, was depicted in later times. The god's first main cult centre was Herwer, near Al-Ashmunayn in Middle Egypt. From the New Kingdom (1539-1075 BC) on, however, he became the god of the island of Elephantine, near present-day Aswan, and was known as the lord of the surrounding First Cataract of the Nile River. At Elephantine he formed a triad of deities with the goddesses Satis and Anukis. Khnum also had an important cult at Esna, south of Thebes.Copyright © 1994-2001 Encyclopedia Britannica, Inc."
الاله خنوم , وينطق ايضا خنيمو , من الالهة المصرية القديمة , وهو إله الخصوبة ... كان يعبد منذ الاسرة الاولى ( حوالى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد ) حتى القرون الاولى بعد الميلاد ... وكان يعتقد انه خلق الانسان من طين ..." ( لرؤية النقوش المصرية القديمة التى تصور خنوم وهويخلق الانسان من طين ادخل على هذا الرابط فى موقعنا الذى يحمل اسم : ( منابع الفكر الدينى ) http://sawa77.freeservers.com/PICS/KHNUM.HTM
وانتقلت الاسطورة القديمة ( المصرية والرافدية ) الى الاساطير الاغريقيةفجاء عن بروميثيوس انه خلق الانسان من تراب وماء , وعندما استوى الانسان قائما , نفخت الإلهة أثينا فيه الروح وبعد الاف السنين من الاسطورة السومرية والاسطورة المصرية تأتى التوراة وتنقل نفس الاسطورة القديمة سفر التكوين 1 26 و قال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر و على طير السماء و على البهائم و على كل الارض و على جميع الدبابات التي تدب على الارض 27 فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم سفر التكوين 2 : 7 و جبل الرب الاله ادم ترابا من الارض و نفخ في انفه نسمة حياة فصار ادم نفسا حية And the LORD God formed man of the dust of the ground, and breathed into his nostrils the breath of life; and man became a living soul. ان الاية الاخيرة تكاد تكون تلخيصا دقيقا موجزا للاسطورة المصرية للاله خنوم الذى شكل الانسان من طين ونفخ فى انفه نسمة الحياة الاختلاف الوحيد فى اسم الاله حيث نقل الكاتب التوراتى الفكرة بحذافيرها ولم يغير الا اسم الاله فنسب هذا العمل للاله اليهودى ( يهوه الوهيم ) بدلا من الاله المصرى خنوم وجاء ايضا عن خلق الانسان من طين او تراب : اذكر انك جبلتني كالطين افتعيدني الى التراب (أيوب 10 : 9) و الان يا رب انت ابونا نحن الطين و انت جابلنا و كلنا عمل يديك (إشعياء 64 : 8) الانسان الاول من الارض ترابي الانسان الثاني الرب من السماء (كورنثوس الأولى 15 : 47) من ناحية اخرى يلاحظ تسرب الفكرة السومرية القائلة بان الانسان اخذ صورة الاله , او ان الالهة وضعت صورتها على الانسان , هذه الفكرة تسربت حرفيا للتوراة التى تقول ان الاله خلق الانسان على صورته !! وجاء الاسلام بعد آلاف السنين وكرر بدوره الاسطورة القديمة الانعام هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ (2) الاعراف وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (11) قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ الاسراء 61 وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا المؤمنون 12وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ السجدة 7الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ ص 71 إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ اما عن ان الاله العربى خلق الانسان على صورته كما قالت بذلك الاسطورة السومرية ومن بعدها التوراة , فنجد هذه الفكرة فى الحديث الشريف : صحيح مسلم الحديث رقم 5075 حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك قال فذهب فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله قال فزادوه ورحمة الله قال فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن. عن أبو هريرة : خلق الله عز وجل آدم على صورته وطوله ستون ذراعاً. . فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ستون ذراعاً فلم تزل تنقص بعده حتى الآن . فردوس الأخبار للديلمي ج 2 ص 299. ونحوه في ج 5 ص 165. عن أبي هريرة ، عن النبي ( ص ) قال : خلق الله آدم على صورته طوله سبعون ذراعاً . مختصر تاريخ دمشق ج 3 جزء 5 ص 125. عن أبي هريرة مرفوعاً : لا يضربن أحدكم وجه خادمه ولا يقول لعن الله من أشبه وجهك ، فإن الله خلق آدم على صورة وجهه لسان الميزان ج 3 ص 299 لابن حجر . عن أبي هريرة عن النبي أنه قال : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً ثم قال : أذهب فسلم على أولئك النفر ، وهم نفر من الملائكة جلوس ، فاستمع فما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فذهب فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعاً ، فلم يزل الخلق تنقص بعده إلى الآن .. لجنة الإفتاء الوهابية ج 4 ص 368 فتوى رقم 2331. عن أبي هريره قال : قال رسول الله إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته . . صحيح مسلم ج 8 ص 32. وفى الختامان الاساطير القديمة روجت لفكرة ان الالهة خلقت الانسان من طين او تراب تفسيرا منها لكيفية خلق الانسان او كيف جاء الى هذا العالم , ولقد سيطرت هذه الاسطورة على ذهنية البشر القدماء ولم يقدروا الفكاك عنها , وجاءت الاديان وسلمت بهذه الاسطورة تسليما وصارت من بديهيات العقلية الدينية .اتوقع من سيرد على قائلا ان العلم اثبت ان مكونات الانسان الاساسية مشتقة من الطين او التراب ولن انكر هذا اذا قال العلم بذلك لكن ما يهمنى ان اكون قد وضحته هو ان الاساطير والخرافات هى منشأ هذه الفكرة وهذا السبق العلمى - ان كان هذا يمت باى صلة للعلم - ومن السخف ان يفتخر اليهودى او المسيحى او المسلم بان توراته او انجيله او قرآنه لها السبق , ويتخذ من هذه الاكذوبة دليلا على اعجاز كتابه , فلو ان هناك اعجاز فالاعجاز للاسطورة المصرية او الرافدية التى سبقت هذه الاديان بالاف السنين وقالت قبل الاديان بان الالهة خلقت الانسان من طين .
Xenophanes - philosopher poet c. 570 - 503 BC 'Man made his gods, and furnished them With his own body, voice and garments... If a horse or lion or a slow ox had agile hands for paint and sculpture, the horse would make his god a horse, the ox would sculpt an ox... Our gods have flat noses and black skins say the Ethiopians. The Thracians say our gods have red hair and hazel eyes.
'وقالت الاساطير القديمة ان :الاله" انكى " والالهة " نمو " خلقا الانسان من طين عند السومريين الاله " مردوخ " خلق الانسان من طين عند البابليين الاله " خنوم " خلق الانسان من طين عند المصريين الاله " بروميثيوس " خلق الانسان من طين عند الاغريق الاله " يهوه " او " الوهيم " خلق الانسان من طين عند اليهود والمسيحيينالاله " الله " خلق الانسان من طين عند المسلمين ان السومريين من اول الشعوب القديمة التى قالت ان الانسان خلق من طين يقول فراس السواح : والاسطورة السومرية المتعلقة بخلق الانسان , هى اول اسطورة خطتها يد الانسان عن هذا الموضوع . وعلى منوالها جرت اساطير المنطقة , والمناطق المجاورة , التى استمدت منها عناصرها الاساسية , وخصوصا فكرة تكوين الانسان من طين , وفكرة تصوير الانسان على صورة الالهة (مغامرة العقل الاولى , فراس السواح , طبعة 9 , دار المنارة سوريا ص 45 ) وجاء فى الاسطورة السومرية ان الالهة نمو ( المياه البدئية ) طلبت من ابنها الاله انكى ان يقوم بهذه المهمة جاء على لسانها : " أى بنى , انهض من مضجعك , انهض من (....) واصنع امرا حكيما اجعل للآلهة خدما , يصنعون لهم معاشهم وقال انكى : ان الكائنات التى ارتأيت خلقها ستظهر للوجود ولسوف نعلق عليها صورة الالهة امزجى حفنة طين , من فوق مياه الاعماق وسيقوم الصناع الالهيون المهرة بتكثيف الطين وعجنه ثم كوّنى انت له اعضاءه.. ولسوف تقدرين للمولود الجديد , يا أماه , مصيره وتعلق ننماخ عليه صور الالهة .. فى هيئة الانسان "( السابق ص 45 – 46 ) ولقد انتقلت هذه الاسطورة الى معظم الاساطير والاديان اللاحقة فجاء فى الاساطير البابلية ( اسطورة انوما ايليش Enuma Elish ) ان الاله مردوخ بعد ان خلق السموات والارض صنع الانسان من طين , ولنقرأ تلخيص وتحليل العالم سبتينو موسكاتى لهذه الاسطورة : "وبعد ان صنع مردك ( مردوخ ) السماء والارض , وضع النجوم فى السموات العلى . وهنا نجد فراغا طويلا فى النص , وهذا الجزء الضائع يتناول على الارجح خلق النبات والحيوان . اما الجزء التالى الذى يمكن قراءته من النص فنرى فيه مردك يأخذ التراب ويمزجه بدم الاله " كنجو " kingu الذى كان قد ذبح فى المعركة , ويصنع منه الانسان على ان يكون خادما للالهة ." ( الحضارات السامية القديمة . سبتينو موسكاتى , ترجمة د. السيد يعقوب بكر , دار الرقى بيروت 1986 , ص 85 ) وفى الاساطير المصرية القديمة قام الاله خنوم Khnum بخلق الانسان الاول من طين وكان هذا الاله يصور فى النقوش المصرية القديمة على هيئة صانع الفخار , فكان يضع طينا على عجلة الفخار ويشكله على هيئة انسان وبعد ذلك ينفخ انفاس الحياة فيه فيصير بشرا , وهكذا خلق الاله خنوم الانسان من طين
جاء بدائرة المعارف البريطانية عن خنوم :
Encyclopedia Britannica also spelled Khnemu, ancient Egyptian god of fertility, associated with water and with procreation. Khnum was worshiped from the 1st dynasty (c. 2925-2775 BC) into the early centuries AD. He was represented as a ram with horizontal, twisting horns or as a man with a ram's head. Khnum was believed to have created humankind from clay like a potter; this scene, with him using a potter's wheel, was depicted in later times. The god's first main cult centre was Herwer, near Al-Ashmunayn in Middle Egypt. From the New Kingdom (1539-1075 BC) on, however, he became the god of the island of Elephantine, near present-day Aswan, and was known as the lord of the surrounding First Cataract of the Nile River. At Elephantine he formed a triad of deities with the goddesses Satis and Anukis. Khnum also had an important cult at Esna, south of Thebes.Copyright © 1994-2001 Encyclopedia Britannica, Inc."
الاله خنوم , وينطق ايضا خنيمو , من الالهة المصرية القديمة , وهو إله الخصوبة ... كان يعبد منذ الاسرة الاولى ( حوالى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد ) حتى القرون الاولى بعد الميلاد ... وكان يعتقد انه خلق الانسان من طين ..." ( لرؤية النقوش المصرية القديمة التى تصور خنوم وهويخلق الانسان من طين ادخل على هذا الرابط فى موقعنا الذى يحمل اسم : ( منابع الفكر الدينى ) http://sawa77.freeservers.com/PICS/KHNUM.HTM
وانتقلت الاسطورة القديمة ( المصرية والرافدية ) الى الاساطير الاغريقيةفجاء عن بروميثيوس انه خلق الانسان من تراب وماء , وعندما استوى الانسان قائما , نفخت الإلهة أثينا فيه الروح وبعد الاف السنين من الاسطورة السومرية والاسطورة المصرية تأتى التوراة وتنقل نفس الاسطورة القديمة سفر التكوين 1 26 و قال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر و على طير السماء و على البهائم و على كل الارض و على جميع الدبابات التي تدب على الارض 27 فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم سفر التكوين 2 : 7 و جبل الرب الاله ادم ترابا من الارض و نفخ في انفه نسمة حياة فصار ادم نفسا حية And the LORD God formed man of the dust of the ground, and breathed into his nostrils the breath of life; and man became a living soul. ان الاية الاخيرة تكاد تكون تلخيصا دقيقا موجزا للاسطورة المصرية للاله خنوم الذى شكل الانسان من طين ونفخ فى انفه نسمة الحياة الاختلاف الوحيد فى اسم الاله حيث نقل الكاتب التوراتى الفكرة بحذافيرها ولم يغير الا اسم الاله فنسب هذا العمل للاله اليهودى ( يهوه الوهيم ) بدلا من الاله المصرى خنوم وجاء ايضا عن خلق الانسان من طين او تراب : اذكر انك جبلتني كالطين افتعيدني الى التراب (أيوب 10 : 9) و الان يا رب انت ابونا نحن الطين و انت جابلنا و كلنا عمل يديك (إشعياء 64 : 8) الانسان الاول من الارض ترابي الانسان الثاني الرب من السماء (كورنثوس الأولى 15 : 47) من ناحية اخرى يلاحظ تسرب الفكرة السومرية القائلة بان الانسان اخذ صورة الاله , او ان الالهة وضعت صورتها على الانسان , هذه الفكرة تسربت حرفيا للتوراة التى تقول ان الاله خلق الانسان على صورته !! وجاء الاسلام بعد آلاف السنين وكرر بدوره الاسطورة القديمة الانعام هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ (2) الاعراف وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (11) قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ الاسراء 61 وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا المؤمنون 12وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ السجدة 7الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ ص 71 إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ اما عن ان الاله العربى خلق الانسان على صورته كما قالت بذلك الاسطورة السومرية ومن بعدها التوراة , فنجد هذه الفكرة فى الحديث الشريف : صحيح مسلم الحديث رقم 5075 حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك قال فذهب فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله قال فزادوه ورحمة الله قال فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن. عن أبو هريرة : خلق الله عز وجل آدم على صورته وطوله ستون ذراعاً. . فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ستون ذراعاً فلم تزل تنقص بعده حتى الآن . فردوس الأخبار للديلمي ج 2 ص 299. ونحوه في ج 5 ص 165. عن أبي هريرة ، عن النبي ( ص ) قال : خلق الله آدم على صورته طوله سبعون ذراعاً . مختصر تاريخ دمشق ج 3 جزء 5 ص 125. عن أبي هريرة مرفوعاً : لا يضربن أحدكم وجه خادمه ولا يقول لعن الله من أشبه وجهك ، فإن الله خلق آدم على صورة وجهه لسان الميزان ج 3 ص 299 لابن حجر . عن أبي هريرة عن النبي أنه قال : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً ثم قال : أذهب فسلم على أولئك النفر ، وهم نفر من الملائكة جلوس ، فاستمع فما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فذهب فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعاً ، فلم يزل الخلق تنقص بعده إلى الآن .. لجنة الإفتاء الوهابية ج 4 ص 368 فتوى رقم 2331. عن أبي هريره قال : قال رسول الله إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته . . صحيح مسلم ج 8 ص 32. وفى الختامان الاساطير القديمة روجت لفكرة ان الالهة خلقت الانسان من طين او تراب تفسيرا منها لكيفية خلق الانسان او كيف جاء الى هذا العالم , ولقد سيطرت هذه الاسطورة على ذهنية البشر القدماء ولم يقدروا الفكاك عنها , وجاءت الاديان وسلمت بهذه الاسطورة تسليما وصارت من بديهيات العقلية الدينية .اتوقع من سيرد على قائلا ان العلم اثبت ان مكونات الانسان الاساسية مشتقة من الطين او التراب ولن انكر هذا اذا قال العلم بذلك لكن ما يهمنى ان اكون قد وضحته هو ان الاساطير والخرافات هى منشأ هذه الفكرة وهذا السبق العلمى - ان كان هذا يمت باى صلة للعلم - ومن السخف ان يفتخر اليهودى او المسيحى او المسلم بان توراته او انجيله او قرآنه لها السبق , ويتخذ من هذه الاكذوبة دليلا على اعجاز كتابه , فلو ان هناك اعجاز فالاعجاز للاسطورة المصرية او الرافدية التى سبقت هذه الاديان بالاف السنين وقالت قبل الاديان بان الالهة خلقت الانسان من طين .
الكاتب: سواح
المصدر: شبكة اللادينيين العرب
14 تعليق(ات):
ايه الجهل ده
طبيعي ان يكون في ديانات كتير بدائية بتؤمن بخلق الانسان من طين لأن اول انسان وهو سيدنا آدم عليه السلام انزل الله سبحانه وتعالى كتب سماويةاليه كان فيها هذه المعلومة وكل نبي يبعثه الله يرسل معه كتب سماوية بها هذه المعلومة وبهذا انتقلت المعلومة الى الناس ومع مرور الوقت الاديان بتتحرف وتبقى بها بعض المعلومات الصحيحة
!!!!!
لجنة الإفتاء الوهابية !!!
من أين أتيتم بهذه التسمية ياملحدين
قربوها واتركوا عنكم مبدأ ( التقية ) الذي تختفون
لبث تخلفكم أنتم وسمومكم !!
ثم نرى تعليقاً آخر ممن نعت المصدقين بقول الله جل وعلا بأن الإنسان خلق من طين بالبدائين !!
من البدائي ؟ من اتبع الدين الحق الذي نسخ جميع الأديان التي سبقته أم من يتبع أديان لحقها التحريف والتأليف وتتحول لمجموعة تفاهات لايصدقها إلا أحمق أو جاهل ؟؟
أسأل الله الهداية للجميع .. وأن يلحقوا بمن كانوا على نفس دينهم وتفكيرهم فتمعقوا في الدين الحق ودخلوا فيه .. ولازالوا ولله الحمد يزدادون يوماً بعد يوم .
أتمنى أن يبقى التعليق ولا يحذف إن كنتم لاتخشون شيئاً
وتؤمنون بحرية الرأي والأديان .
اثبات خلق الانسان منطين (الجزء الاول)
يبين هذا الموضوع كيفية إثبات بطلان جميع النظريات التي تحاول أن تقدم الدليل العلمي على أن الحياة على الأرض نشأت بآليات مستقلة عن وجود خالق و مدبّر لهذه الحياة و على رأس هذه النظريات هي نظرية التطور التي وضعها داروين و أتباعه إلى يومنا هذا. مع العلم بأن لهذه النظريات أثر خطير على البشر و أنه ليس من المستغرب أن الذي لا يؤمن بوجود الله لأنه لا يريد أن يحاسب على أفعاله يحب التمسك بهذه النظريات لأنها تمثّل دليل علمي على إلحاده.
يمكننا بيان بطلان جميع هذه النظريات التي تحاول أن تعطي تفسير لكيفية وجود الحياة على هذه الأرض و تنوعها عن طريق التفكر في آيات القرآن الكريم، فالمنهجية التي يعلمنا إياها الله عز و جل في القرآن الكريم لبيان بطلان هذه النظريات يمكن تعلمها من تدبر آية (20) من سورة العنكبوت: (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، حيث نتعلم من هذه الآية الكريمة بأن الله وضع آيات في الأرض (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ) تدل على كيفية خلق الله للحياة (فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ) فالذي سأقوم به بعون الله هو إثبات كيفية خلق الله عز و جل للحياة على الأرض بالدليل العلمي و المنطقي و إذا تم هذا الإثبات فإنه يثبت بطلان جميع النظريات الموضوعة من البشر لبيان كيفية وجود الحياة على الأرض و تنوعها.
إثبات كيفية خلق الله للبشر بالدليل العلمي:
سأبين الآن إن شاء الله تعالى إثبات كيفية خلق المولى للإنسان عن طريق التفكر في آيات القرآن الكريم التي تبيّن بالتفصيل مراحل خلق الإنسان و مطابقة الاستنتاجات من هذه الآيات مع التجارب العملية و الواقع المادي.
1. المرحلة الأولى في خلق الإنسان: التراب
يعلمنا الله عز و جل المرحلة الأولى في خلق الإنسان في آية (20) من سورة الروم: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ)، حيث نتعلم من هذا بأن بداية خلق الإنسان هي من التراب و لإثبات هذا علينا أن نقارن بين مركبّات التراب و مركبّات جسم الإنسان و إذا عملنا ذلك نجد تطابق بين العناصر المؤلفة لجسم الإنسان و تلك المؤلفة للتراب من حيث الاسم، التركيز، و الوظيفة كما هو مبيّن في جدول (1) و (2).
جدول (1): بعض العناصر المؤلفة لجسم الإنسان.
العنصر نسبته في الجسم وظيفته
اوكسجين 61.43 تزويد الخلايا بالطاقة للنمو
كاربون 22.9
هيدروجين 10
نيتروجين 2.6
كالسيوم 1.43 تحفيز الخلايا للنمو وصنع الانسجة الحاملة للقوة
حديد 0.006 نقل الغازات في جسم الانسان
نحاس 0.0001
جدول (2): بعض العناصر المؤلفة للتراب.
العنصر التركيز وظيفته
اوكسجين اعلى تركيز تزويد الخلايا النباتية بالطاقة للنمو
كاربون
هيدروجين
نيتروجين
كالسيوم اعلى تركيز تحفيز الخلايا للنمو وصنع المواد الحاملة للقوة
حديد نقل الغازات في التربة
نحاس
يتبع
اثبات خلق الانسان من طين (لجزء الثاني)
2. المرحلة الثانية في خلق الإنسان: الطين
نتعلم من القرآن الكريم في آية (11) من سورة الصافات: (فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ) بأن المرحلة الثانية في خلق الإنسان هي مزج تراب الأرض مع الماء ليتكون طين متلاصق (طِينٍ لَّازِبٍ) و لإثبات ذلك نقارن بين تركيز الماء في جسم الإنسان و تركيزه في الطين و نجد بأن الماء يؤلف نسبة كبيرة من جسم الإنسان كما يؤلف أيضا نسبة كبيرة من الطين المتلاصق.
3. المرحلة الثالثة في خلق الإنسان: الصلصال و الفخّار
نتعلم المرحلة الأخيرة في خلق الإنسان من تدبّر آية (26) من سورة الحجر: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) و آية (14) من سورة الرحمن: (خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ) حيث نتعلم من هذه الآيات بأنه بعد تكوّن الطين المتلاصق تم تسخين هذا المزيج مع التحريك (حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) و من ثم نتج صلصال من هذه العملية و بعد ذلك شكّل الحق من هذا الصلصال جسم الإنسان كما يذكر المولى في آية (75) من سورة ص: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ) و لإثبات ذلك علينا مقارنة الخصائص الميكانيكية للفخّار مع الخصائص الميكانيكية لجسم الإنسان و من ذلك العظم البشري، فإذا قمنا بذلك نجد تطابق بين منحنى تجاوب قطعة من الفخّار عندما تتعرض لقوة شد أو ضغط مع المنحنى المتولّد من تعرّض قطعة من العظم عندما تتعرض لقوة شد أو ضغط.
إثبات بطلان نظرية التطور بهدي القرآن:
كما هو مبيّن في هذه المقالة فقد تم إثبات صدق قول الحق جل و على في القرآن الكريم في وصف كيفية خلق آدم عليه السلام فهذا بالضرورة يثبت بطلان نظرية التطور التي تزعم بأن الإنسان لم يخلق على صورته الحالية و لكنه تطوّر عبر ملايين السنين من قرود و غير ذلك من المخلوقات. فإذا أعتبر غير المؤمن وصف خلق آدم عليه السلام في القرآن الكريم نظرية فالطريقة لإثبات أي نظرية هو مقارنة نتائج النظرية مع الواقع العملي و النتائج العلمية، ففي هذه المقالة قد بيّنت بحمد الله إثبات كل نقطة في وصف كيفية خلق الله لآدم عليه السلام من منظور علمي و هذا يثبت بطلان أي نظرية تحاول إنكار الحاجة إلى خالق في وجود الحياة على الأرض و تنوعها.
الموقع الالكتروني: www.quran-miracle.com
الملحد يدين نفسه بنفسه فخلق الانسان من طين يدحض نظرية النشؤ و الارتقاء كما هو مبين فى القران اما السنة كما فى الحديث الشريف " خلق الله ادم على صورته طوله ستون ذراعا الخ الحديث فهى دليل اخر على دحض نظرية الارتقاء و النشؤ حيث ان الله خلق ادم على صورته الادمية التى نراها الان وليس بصورة اخرى و تطورت مع الزمن كما يزعم الملحدين
إن البشر الذين كانوا على الارض قبل ادم عليه السلام تنطبق عليهم سنة الله في الخلق والتي لاحظها داروين أما ادم فقد خلقه بالكيفية التي بينت في القرآن فأدم ونسله فقط كانوا هم المكلفين بعبادة الله حيث إن الرسل كلهم قد وجدوا في منطقة الشرق الاوسط الى إن بعث الله خاتم النبيين سيدنا محمد فهو للناس كافة بعد أن تمدن باقي البشر الذين لم يكونوا من نسل أدم واصبحوا اهل لعبادة الله من صينين وهنود ورومان واغريق وقرطاجيين وهنود حمر وغيرهم من الامم....
د واثق
اولا
تعقيبا على رد لجنة الافتاء الوهابية
ناقشوا بعلمية وردوا وجادلوا بالتي هي احسن للدفاع عن العقيدة ولا تلصقوا تهم الطائفية المقيتة التي تشربتم بها ولاتدعوا انكم اوصياء الدفاع عن العقيدة وقد انتجت مدارسكم بن لادن وغيرهم من القتلة والانتحاريون الذين نفروا الناس من الاسلامكونوا علميين مدافعين بالدليل لا بالتهجم والتضليل والتكفير
لقد احتج الله عز وجل على الناس بالدليل ولو شاء لعذبهم قبل ان يعطيهم الدليل والايات
فما بالكم تتهجمون من غير حجة
ثانيا تعقيبا على تعليق الدكتور زيد قاسم
بارك الله بك
واضيف ان التناغم بين الطين والففخار والانسان
كما تفضلت يشير الى وجود النسب ووجود الصنعة
والسمة المتشابهة بين الانسان والفخار هي ايضا ان الفخار بعد فخره يتخذ شكلا ثابتا ( كهيئة ) لاتتغير واذا كسر شديدا لايعود الى سابق عهده
واذا اردنا ان نعيده ارجعناه ترابا ثم طينا لنعيد تصنيعه ثم فخارا
وكذلك الانسان
فسبحان الله يضرب لنا الامثال
الانسان يعود الى التراب مرة اخرى بعد الموت اى الى اصلة و الروح تصعد الى السماء
اما ان الاساطير قالت ذلك فهم صورة مشوهة للدين
إلى الذي سأل أين الله ؟
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ..
قالوا : نريد منك إعطاءنا أمثلة من الواقع !
قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟
قالوا : ثلاثة ..
قال لهم : ماذا قبل الثلاثة ؟
قالوا : إثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟
قالوا : واحد ..
قال لهم : وما قبل الواحد ؟
قالوا : لا شئ قبله ..
قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله !إنه قديم لا أول لوجوده ..
قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟
قالوا : في كل مكان ..
قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟
قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟
قالوا : جلسنا ..
قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟
قالوا : لا.
قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
قالوا : نعم.
قال : ما الذي غيره ؟
قالوا : خروج روحه.
قال : أخرجت روحه ؟
قالوا : نعم.
قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟
قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية ؟
السؤال لهؤلاء الملحدين الذين لايؤمنون بوجود إله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا إذن كيف وجد هذا الكون وكيف خلق الإنسان ومادام كل شيء صدفة فلماذا لانجد طائرة وجدت صدفة أو جهاز حاسوب يعمل بدون كهرباء ولا بطارية وبدون تدخل أي إنسان وقد وجد صدفة ويقوم هذا الحاسوب بكل شيء لماذا يكبر الإنسان ويمرض ويموت لماذا تختلف حرارة أعضاء الإنسان من عضو لآخر مادام كل شيء صدفة أنا أتمنى من هؤلاء الملحدين أن يعرضوا على أطباء الأمراض العقلية لأن يبدو أن ليس لديهم مخ يفكرون به ولا عقل يفهمون به إذا كانوا ينكرون وجود الخالق عز وجل فنحن ننكر وجود عقول لهم فهم مجانين لاينبغي أن يصدقهم أحد بل لابد من إيداعهم في مصحات عقلية
الى اشهد ان لا اله..: اظن ان ابي حنيفة لم يكن يعلم انه بعد الواحد صفر.. وبعد الصفر -1 ثم -2...
ثانيا الى الذين يظنون ان هذا الملحد الذي قام بنشر الدليل ابله و انه ينكر نظرية التطور!! من قال نحن نؤمن بهذه الخرافة؟ نحن نبين لكم فقط المصادرالتي استمد قران محمد(قثم سابقا) منه..
-هل مجرد اعتقاد شعوب قديمة بخلق الإنسان من طين يجعل اعتقادها ذاك خطأ؟ لمرجد أنها شعوب قديمة؟!
-إذا كان اعتقادها صحيحا، فلماذا يراد للقرآن الكريم أن يخالفها ويناقضها؟!
-إذا لم يكن صحيحا، فممّ خلق الإنسان؟ أليس من عناصر ترابية ومعدنية وأملاح؟!
ولماذا تسمي ما ورد في الكتابات السومرية والمصرية القديمة بالاساطير ؟؟ هل نسيت ان ابراهيم (ع) كان في ارض بابل و يوسف (ع) كان في بلاد مصر وكذلك من كان قبلهم من انبياء مثل نوح وذي القرنين وادريس وهود وصالح فهائلاء الانبياء هم من رسخ هذه الفكرة عند البابليون والمصريون القدامى خصوصا اذا حصت القصص التي نقلها القران عنهم حيث ان ابراهيم رمي بالنار وخرج منها وكذلك يوسف الذي حضى باحترام الملك وانقذ شعب مصر من المجاعة على مدى سبع سنين . من الممكن ان يكون البابليون والمصريون قد نقلوا الحادثة في خلق ادم عنهم وهذا يثبت وحدة كلام الخالق في جميع الاديان حيث ان القصة واحدة لم تتغير كما قدمت انت من ادلة ولو ان الاديان اختلفت في ذكر خلق الانسان لشككنا في المسالة خصوصا ان اصحاب الاديان يؤكدون دائما على ان الدين اللاحق يكمل السابق ولا يبدله حيث ذكر المسيح (ع) بانه ما جاء لينسخ شريعة موسى بل جاء ليتممها وكذلك محمد (ع) ذكر لنا بان القران مصدقا لما بين يديه من التوراة والانجيل . اضافة الى ذلك فانت تقول ان العلم الحديث اثبت بان جسم الانسان مكون من عناصر الارض والموجودة في التراب . ولو ان الاديان قالت بان الانسان نزل من السماء وو مخلوق فيها لكان اعتراضك في محله فانت تثبت لنا بان الاديان تصدر من سراج واحد وفيها ما يؤيده العلم الحديث شكرا لك على هذا الاثبات.
إرسال تعليق