يمثل المقال التالي الترجمة لاحد اكثر المواقع التي زرتها بساطةً في عرض نظرية التطور وفي الاجابة على الاسئلة التي تطرح في هذا الموضوع والمغالطات التي يتعمد البعض الحاقها بهذه النظرية !!!.
اسئلة حول الاساسيات:
1. ما المقصود بالتطور؟
التطور الاحيائي هو المصطلح الذي يصف التغييرات التراكمية التي تظهر في الكثافة الاحيائية Population خلال الزمن. هذه التغيرات تنتج على المستوى الجيني genetic level حينما تتطور mutate جينات الكائن الحي (ا)و تتحد بطرق مختلفة خلال عملية التكاثر وتمرر الى الجيل التالي. في بعض الاحيان، فالافراد يرثون صفات جديدة تمكنهم من الحصول على ميزات بقاء وتكاثر اكبر في بيئتهم المحلية. هذه الصفات الجديدة يزداد ظهورها ضمن الكثافة الاحيائية، بينما يقل ظهور تلك الصفات التي لاتحوي فائدة تكاثرية او بقائية. هذه الالية المبنية على البقاء التفاضلي والتكاثر تدعى بالانتخاب الطبيعي. ان تلك التغييرات الغير جينية التي تظهر خلال فترة حياة الكائن الحي كما هو الحال في زيادة العضلات نتيجة للتمرينات والانظمة الغذائية لايمكن تمريرها الى الجيل اللاحق ولاتعتبر نوعاً من التطور.
2. اليس التطور مجرد فرضية لازالت غير مثبتة؟
في العلم، النظرية هي عبارة مختبرة بشكل صارم لمبدأ عام توضح جوانباً قابلة للمشاهدة او التسجيل من العالم. لذا فالنظرية العلمية تمثل مستوىً اعلى من مستويات الفهم قادرة على ربط الحقائق مع بعضها البعض. النظرية العلمية تبقى قائمة حتى يثبت خطؤها...ولايثبت صدقها ابداً. ان نظرية التطور الداروينية نجحت في كل الاختبارات خلال الزمن وبالاف التجارب العلمية ولم يثبت شيء ما خطؤها منذ ان اقترحها دارون قبل حوالي 150 سنة خلت، وبالتأكيد فالتطور العلمي في مختلف المجالات المعرفية من فيزياء وجيولوجيا وكيمياء وعلوم الحياة الجزيئية molecular biology قد ايد وعدل ووسع مفاهيم نظرية التطور وبطريقة لم يحلم فيها دارون يوماً !!!
3. هل كل الانواع مرتبطة ببعضها
نعم، بالضبط كما توضح شجرة الحياة، كل الكائنات الحية المنقرضة منها والتي مازالت حية مرتبطة مع بعضها، وكل فرع في شجرة الحياة يمثل نوعاً وكل تشعب Fork يفصل نوع عن نوع اخر يمثل الجد ancestor الذي انحدرت منه هذه الانواع، وبينما تحوي الشجرة على عدد هائل من التشعبات والافرع بعيدة فانها توضح ان الارتباط بين الانواع قد يكون متغيراً جداً. ومن الواضح ايضاً انه كل زوج من الانواع تشترك بجد مشترك في تاريخ التطور، على سبيل المثال يعتقد العلماء بان الجد المشترك بين الانسان والشيمبانزي chimpanzees عاش قبل حوال 5 الى 8 ملايين سنة. بالتأكيد فالانسان والبكتريا يشتركان باصل او جد مشترك اكثر قدماً، وعلاقتنا بمثل هذه الخلية الاحادية ليست باقل واقعية. بالتأكيد فان تحليلات ال DNA توضح انه على الرغم من ان الانسان يشترك بالكثير من المورثات مع البرايميتس Primates (واحد الرئيسات: وهي مجموعة الثدييات التي تشمل الانسان والقرد والسعدان والليمور او الهبار-المترجم) اكثر من تلك التي نشترك بها مع الكائنات وحيدة الخلية فان نملك حوالي 200 جين مشترك مع البكتريا.
من المهم ان نفهم هنا اننا عندما نعبر عن كون نوع معين هو قريب او مرتبط بنوع اخر فان ذلك لايعني ان احدهما هو جد الاخر او ان اي كائن حي هو جد كائن حي اخر. فالانسان ربما يكون مرتبطاً برابطة الدم مع انسان اخر كما هو الحال مع ابن العم او العمة او الخالة لانهم يشتركون في جد مشترك او ربما جد اعلى مشترك ولكن لايمكن ان قول بان العم او الخالة او ابن العم هم اجداده !!! وهكذا فالانسان وباقي احاد الرئيسيات الحية مرتبطون ولكنهم لايمثلون اجداد البشر (يعني بكلام سهل ان الانسان والقرود انحدروا من اصل مشترك او جد مشترك ولم ينحدر الانسان من القرد كما لم يتطور القرد الى بشر...افهموا يا مسلمين افهموا، اففففففففف-المترجم)
4. ما هي الانواع؟
اعضاء النوع الواحد لاتتزاوج اعتيادياً مع اعضاء نوع اخر في الطبيعة. ولكن في بعض الاحيان فاعضاء نوعين مختلفين كما هو الحال في الاسود والنمور يمكن ان يتزاوجوا اذا تم احتجازهم في مكان واحد، ولكن في الطبيعة فان العزل الجغرافي والتنوع في التصرف كما هو الحال في اختيار الموطن، تبقي هذه الانواع القريبة من بعضها منفصلة. وفي المقابل فان انواع النباتات القريبة من بعضها ممكن تهجينها عن طريق البستنة horticulturists ولكن نادراً ماتوجد مثل هذه الهجائن في الطبيعة. اذن يعرف النوع على انه مجموعة من الكثافة الاحيائية التي تتزاوج (او تتزاوج احتمالياً) فيما بينها والمعزولة تكاثرياً عن باقي المجاميع.
5. ما علاقة الجينات بالتطور؟
الجينات هي اجزاء من DNA الكائن الحي والتي تحوي المعلّمات (Code او الشيفرة) المسؤولة عن بناء الكائن الحي بصورة دقيقة. ولذا فالجينات-وبالتالي الصفات التي علّمت فيها- تنقل من الاباء الى الذرية. ومن جيل الى اخر. تقوم الاليات الجزيئية وبطريقة مفهومة جداً بخلط ومضاعفة وتبديل الجينات بطريقة تؤدي الى توليد تغير جيني. هذا التغير الجيني هو المادة الخام للتطور.
6. ما هو الدور الذي يلعبه الجنس في التطور؟
التكاثر الجنسي يسمح للكائن الحي بمزج نصف جيناته مع نصف جينات فرد اخر. وهذا يعني انتاج مزيج (توليفة) جديد من الجينات(المورثات) في كل جيل. بالاضافة الى ذلك، فعند انتاج البويضات والحيامن (النطف) فان الجينات تخلط ويعاد مزجها بطريقة تؤدي الى انتاج مزيج جديد من المورثات. لذا فالاتصال الجنسي يزيد من التغييرات الجينية التي تشكل المادة الخام التي يعمل بموجبه الانتخاب الطبيعي. ان التغيير الجيني في النوع -الذي يعرف ايضاً بالتنوع الجيني genetic diversity – يزيد من فرص تغير الانواع خلال الاجيال المتعاقبة.
7. هل التطور عملية عشوائية؟
التطور ليس عملية عشوائية، ربما يبدو التغيير الجيني الذي يتصرف الانتخاب الطبيعي فيه عشوائياً، ولكن الانتخاب الطبيعي ليس عشوائياً على الاطلاق، ان بقاء survival ونجاح تكاثر فرد ما يتناسب مباشرةً مع الطريقة التي تعمل فيها سماته traits الموروثة ضمن بيئته المحلية. ان بقاء الفرد ونجاح تكاثره مرتبط بامتلاكه للجينات التي تعطي سماتاً اكثر تكيفاً مع البيئة التي يعيش فيها.
8. هل التطور و"البقاء للاصلح" هما نفس المبدأ؟
التطور والبقاء للاصلح ليسا الشيء نفسه. التطور يشير الى التغيير في الكثافة الاحيائية او الانواع خلال الزمن. البقاء للاصلح هو تعبير شائع يشير الى الانتخاب الطبيعي، وهي الالية التي تقود التغير التطوري. الانتخاب الطبيعي يعمل عن طريق اعطاء الافراد الاكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية افضليات على اولئك الغير متكيفين جيداً مع تلك العوامل البيئية. البقاء للاصلح يجعل احدنا يفكر بان الفرد الاقوى والاكبر والاذكى يكون هو الفائز. ولكن من وجهة النظر الاحيائية، فالاصلح من المنظور التطوري تشير الى القدرة على البقاء والتكاثر في بيئة معينة. الفهم الشائع لمبدا البقاء للاصلح غالباً ما يهمل التكاثر والتعاون، ان يبقى الكائن ولايمنح جيناته الى الجيل التالي، لايعتبر في النظور الاحيائي صلاحاً. والكثير من الكائنات الحية تكون الاصلح لانها تتعاون بينها بدل ان تتنافس فيما بينها.
9. كيف يعمل الانتخاب الطبيعي؟
في عملية الانتخاب الطبيعي، يكون هناك افضلية للافراد في كثافة احيائية معينة ممن هم اكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية على اولئك الغير متكيفين نسبياً لتلك العوامل. الافضلية تكون من خلال البقاء والنجاح في التكاثر. على سبيل المثال فاولئك الافراد القادرين بصورة افضل على ايجاد موارد الغذاء من غيرهم سيعيشون –في المعدل- اطول من غيرهم وسينتجون ذرية اكبر. السمات الموروثة التي تزيد من صلاحية الفرد تورث الى الذرية وهكذا تمنح ذريتها نفس الافضلية.
10. كيف يتطور الفرد (او الكائن الحي)؟
الفرد الواحد لايتطور ، وانما الكتلة الاحيائية هي ما يتطور، لان الافراد في الكثافة الاحيائية يتنوعون فيما بينهم، بعضهم يكون اكثر صلاحاً للمعيشة ضمن مجموعة من العوامل البيئية، هؤلاء الافراد بصورة عامة يبقون وينتجون ذرية اكبر وهكذا يمررون تلك السمات الاصلح للبقاء الى الجيل التالي وبمرور الوقت فان الكثافة الاحيائية تتغير.
11. هل يثبت التطور عدم وجود اله؟
لا، هناك الكثير من الناس من علماء الحياة التطوريون والرموز الدينية مثل بوب جون باول الثاني زعموا ان نظرية التطور المختبرة زمنياً لاتفند وجود اله، فهم يقرون بان التطور هو وصف لعملية تحكم تطور الحياة على الارض. كما هو الحال في باقي النظريات العلمية، مثل نظرية كوبرنيكوس والنظرية الذرية ونظرية المرض المرتبطة بالجراثيم. التطور يتعامل مع الاشياء والاحداث والعمليات في العالم المادي، والعلم لايوجد لديه مايقوله بطريقة او باخرى حول وجود الاله او حول معتقدات الناس.
_________________________________________________ _
المقال مترجم من الموقع التالي (باللغة الانكليزية)
http://www.pbs.org/wgbh/evolution/library/faq/cat01.html
اسئلة حول الاساسيات:
1. ما المقصود بالتطور؟
التطور الاحيائي هو المصطلح الذي يصف التغييرات التراكمية التي تظهر في الكثافة الاحيائية Population خلال الزمن. هذه التغيرات تنتج على المستوى الجيني genetic level حينما تتطور mutate جينات الكائن الحي (ا)و تتحد بطرق مختلفة خلال عملية التكاثر وتمرر الى الجيل التالي. في بعض الاحيان، فالافراد يرثون صفات جديدة تمكنهم من الحصول على ميزات بقاء وتكاثر اكبر في بيئتهم المحلية. هذه الصفات الجديدة يزداد ظهورها ضمن الكثافة الاحيائية، بينما يقل ظهور تلك الصفات التي لاتحوي فائدة تكاثرية او بقائية. هذه الالية المبنية على البقاء التفاضلي والتكاثر تدعى بالانتخاب الطبيعي. ان تلك التغييرات الغير جينية التي تظهر خلال فترة حياة الكائن الحي كما هو الحال في زيادة العضلات نتيجة للتمرينات والانظمة الغذائية لايمكن تمريرها الى الجيل اللاحق ولاتعتبر نوعاً من التطور.
2. اليس التطور مجرد فرضية لازالت غير مثبتة؟
في العلم، النظرية هي عبارة مختبرة بشكل صارم لمبدأ عام توضح جوانباً قابلة للمشاهدة او التسجيل من العالم. لذا فالنظرية العلمية تمثل مستوىً اعلى من مستويات الفهم قادرة على ربط الحقائق مع بعضها البعض. النظرية العلمية تبقى قائمة حتى يثبت خطؤها...ولايثبت صدقها ابداً. ان نظرية التطور الداروينية نجحت في كل الاختبارات خلال الزمن وبالاف التجارب العلمية ولم يثبت شيء ما خطؤها منذ ان اقترحها دارون قبل حوالي 150 سنة خلت، وبالتأكيد فالتطور العلمي في مختلف المجالات المعرفية من فيزياء وجيولوجيا وكيمياء وعلوم الحياة الجزيئية molecular biology قد ايد وعدل ووسع مفاهيم نظرية التطور وبطريقة لم يحلم فيها دارون يوماً !!!
3. هل كل الانواع مرتبطة ببعضها
نعم، بالضبط كما توضح شجرة الحياة، كل الكائنات الحية المنقرضة منها والتي مازالت حية مرتبطة مع بعضها، وكل فرع في شجرة الحياة يمثل نوعاً وكل تشعب Fork يفصل نوع عن نوع اخر يمثل الجد ancestor الذي انحدرت منه هذه الانواع، وبينما تحوي الشجرة على عدد هائل من التشعبات والافرع بعيدة فانها توضح ان الارتباط بين الانواع قد يكون متغيراً جداً. ومن الواضح ايضاً انه كل زوج من الانواع تشترك بجد مشترك في تاريخ التطور، على سبيل المثال يعتقد العلماء بان الجد المشترك بين الانسان والشيمبانزي chimpanzees عاش قبل حوال 5 الى 8 ملايين سنة. بالتأكيد فالانسان والبكتريا يشتركان باصل او جد مشترك اكثر قدماً، وعلاقتنا بمثل هذه الخلية الاحادية ليست باقل واقعية. بالتأكيد فان تحليلات ال DNA توضح انه على الرغم من ان الانسان يشترك بالكثير من المورثات مع البرايميتس Primates (واحد الرئيسات: وهي مجموعة الثدييات التي تشمل الانسان والقرد والسعدان والليمور او الهبار-المترجم) اكثر من تلك التي نشترك بها مع الكائنات وحيدة الخلية فان نملك حوالي 200 جين مشترك مع البكتريا.
من المهم ان نفهم هنا اننا عندما نعبر عن كون نوع معين هو قريب او مرتبط بنوع اخر فان ذلك لايعني ان احدهما هو جد الاخر او ان اي كائن حي هو جد كائن حي اخر. فالانسان ربما يكون مرتبطاً برابطة الدم مع انسان اخر كما هو الحال مع ابن العم او العمة او الخالة لانهم يشتركون في جد مشترك او ربما جد اعلى مشترك ولكن لايمكن ان قول بان العم او الخالة او ابن العم هم اجداده !!! وهكذا فالانسان وباقي احاد الرئيسيات الحية مرتبطون ولكنهم لايمثلون اجداد البشر (يعني بكلام سهل ان الانسان والقرود انحدروا من اصل مشترك او جد مشترك ولم ينحدر الانسان من القرد كما لم يتطور القرد الى بشر...افهموا يا مسلمين افهموا، اففففففففف-المترجم)
4. ما هي الانواع؟
اعضاء النوع الواحد لاتتزاوج اعتيادياً مع اعضاء نوع اخر في الطبيعة. ولكن في بعض الاحيان فاعضاء نوعين مختلفين كما هو الحال في الاسود والنمور يمكن ان يتزاوجوا اذا تم احتجازهم في مكان واحد، ولكن في الطبيعة فان العزل الجغرافي والتنوع في التصرف كما هو الحال في اختيار الموطن، تبقي هذه الانواع القريبة من بعضها منفصلة. وفي المقابل فان انواع النباتات القريبة من بعضها ممكن تهجينها عن طريق البستنة horticulturists ولكن نادراً ماتوجد مثل هذه الهجائن في الطبيعة. اذن يعرف النوع على انه مجموعة من الكثافة الاحيائية التي تتزاوج (او تتزاوج احتمالياً) فيما بينها والمعزولة تكاثرياً عن باقي المجاميع.
5. ما علاقة الجينات بالتطور؟
الجينات هي اجزاء من DNA الكائن الحي والتي تحوي المعلّمات (Code او الشيفرة) المسؤولة عن بناء الكائن الحي بصورة دقيقة. ولذا فالجينات-وبالتالي الصفات التي علّمت فيها- تنقل من الاباء الى الذرية. ومن جيل الى اخر. تقوم الاليات الجزيئية وبطريقة مفهومة جداً بخلط ومضاعفة وتبديل الجينات بطريقة تؤدي الى توليد تغير جيني. هذا التغير الجيني هو المادة الخام للتطور.
6. ما هو الدور الذي يلعبه الجنس في التطور؟
التكاثر الجنسي يسمح للكائن الحي بمزج نصف جيناته مع نصف جينات فرد اخر. وهذا يعني انتاج مزيج (توليفة) جديد من الجينات(المورثات) في كل جيل. بالاضافة الى ذلك، فعند انتاج البويضات والحيامن (النطف) فان الجينات تخلط ويعاد مزجها بطريقة تؤدي الى انتاج مزيج جديد من المورثات. لذا فالاتصال الجنسي يزيد من التغييرات الجينية التي تشكل المادة الخام التي يعمل بموجبه الانتخاب الطبيعي. ان التغيير الجيني في النوع -الذي يعرف ايضاً بالتنوع الجيني genetic diversity – يزيد من فرص تغير الانواع خلال الاجيال المتعاقبة.
7. هل التطور عملية عشوائية؟
التطور ليس عملية عشوائية، ربما يبدو التغيير الجيني الذي يتصرف الانتخاب الطبيعي فيه عشوائياً، ولكن الانتخاب الطبيعي ليس عشوائياً على الاطلاق، ان بقاء survival ونجاح تكاثر فرد ما يتناسب مباشرةً مع الطريقة التي تعمل فيها سماته traits الموروثة ضمن بيئته المحلية. ان بقاء الفرد ونجاح تكاثره مرتبط بامتلاكه للجينات التي تعطي سماتاً اكثر تكيفاً مع البيئة التي يعيش فيها.
8. هل التطور و"البقاء للاصلح" هما نفس المبدأ؟
التطور والبقاء للاصلح ليسا الشيء نفسه. التطور يشير الى التغيير في الكثافة الاحيائية او الانواع خلال الزمن. البقاء للاصلح هو تعبير شائع يشير الى الانتخاب الطبيعي، وهي الالية التي تقود التغير التطوري. الانتخاب الطبيعي يعمل عن طريق اعطاء الافراد الاكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية افضليات على اولئك الغير متكيفين جيداً مع تلك العوامل البيئية. البقاء للاصلح يجعل احدنا يفكر بان الفرد الاقوى والاكبر والاذكى يكون هو الفائز. ولكن من وجهة النظر الاحيائية، فالاصلح من المنظور التطوري تشير الى القدرة على البقاء والتكاثر في بيئة معينة. الفهم الشائع لمبدا البقاء للاصلح غالباً ما يهمل التكاثر والتعاون، ان يبقى الكائن ولايمنح جيناته الى الجيل التالي، لايعتبر في النظور الاحيائي صلاحاً. والكثير من الكائنات الحية تكون الاصلح لانها تتعاون بينها بدل ان تتنافس فيما بينها.
9. كيف يعمل الانتخاب الطبيعي؟
في عملية الانتخاب الطبيعي، يكون هناك افضلية للافراد في كثافة احيائية معينة ممن هم اكثر تكيفاً لمجموعة من العوامل البيئية على اولئك الغير متكيفين نسبياً لتلك العوامل. الافضلية تكون من خلال البقاء والنجاح في التكاثر. على سبيل المثال فاولئك الافراد القادرين بصورة افضل على ايجاد موارد الغذاء من غيرهم سيعيشون –في المعدل- اطول من غيرهم وسينتجون ذرية اكبر. السمات الموروثة التي تزيد من صلاحية الفرد تورث الى الذرية وهكذا تمنح ذريتها نفس الافضلية.
10. كيف يتطور الفرد (او الكائن الحي)؟
الفرد الواحد لايتطور ، وانما الكتلة الاحيائية هي ما يتطور، لان الافراد في الكثافة الاحيائية يتنوعون فيما بينهم، بعضهم يكون اكثر صلاحاً للمعيشة ضمن مجموعة من العوامل البيئية، هؤلاء الافراد بصورة عامة يبقون وينتجون ذرية اكبر وهكذا يمررون تلك السمات الاصلح للبقاء الى الجيل التالي وبمرور الوقت فان الكثافة الاحيائية تتغير.
11. هل يثبت التطور عدم وجود اله؟
لا، هناك الكثير من الناس من علماء الحياة التطوريون والرموز الدينية مثل بوب جون باول الثاني زعموا ان نظرية التطور المختبرة زمنياً لاتفند وجود اله، فهم يقرون بان التطور هو وصف لعملية تحكم تطور الحياة على الارض. كما هو الحال في باقي النظريات العلمية، مثل نظرية كوبرنيكوس والنظرية الذرية ونظرية المرض المرتبطة بالجراثيم. التطور يتعامل مع الاشياء والاحداث والعمليات في العالم المادي، والعلم لايوجد لديه مايقوله بطريقة او باخرى حول وجود الاله او حول معتقدات الناس.
_________________________________________________ _
المقال مترجم من الموقع التالي (باللغة الانكليزية)
http://www.pbs.org/wgbh/evolution/library/faq/cat01.html
ترجمة : Enki
المصدر: منتدى الملحدين العرب
5 تعليق(ات):
اشكركم على هذا المقال راجيا ان تعذرونا على اعادة نشره بمدونة "الشْهُب"احدى مدونات مكتوب لتعم الفائدة لمن يريد
تحياتي
شهاب
لا مانع اطلاقا عزيزي شهاب، بل اشجع على ذلك
ارجوا فقط الاشارة الى المترجم والمصدر
مع تحياتي وتقديري
التطور لا يتعارض مع مفهوم الأيمان
التطور يتعارض مع حرفية الكتاب ( حرفية قصة الخلق ) و لكن إذا نظرنا الى قصة الخلق ( ادم و حوا و الشجرة المحرمة ) كقصة رمزية ماخوذة من ملحمة جلجامش البابلية و مصبوغ عليها صبغة دينية لتوصيل رسالة معينة للشعب اليهودى اثناء وقت السبى فى بابل فبالتالى لا يوجد اى تعارض بين العلم و الدين .
اعلموا معاشر المكذبين
ان الله خلق كل اصناف الخلق وهي كلها دابة في الارض بالعموم لأن السمك كذلك يدب في الارض اذا كان الماء اساس توازن مادته السائلة هو مستنده المادي الذي يحويه وهو القعر ولما كان اعم ذكر الماء هو البحار والمحيطات وقعرها هو التراب في عمومه فان اساس الماء هو الارض ومنه الاسماك تعتبر دابة في الارض وهي تسبح في الماء . فكل دابة اذن خلقها الله وجعل فيما بينها التقارب الجسدي الشكلي والتصويري والكسائي والحجمي والنوعي عموما تقاربا يجعل الانسان تقاربه في النوع القردة , والدلافين تقاربها القروش , والجرذان تقاربها الفئران , وهكذا كثير . كما ان بين كل نوعين انواعا شتى كوجود انواعا بين الانسان والشمبنزي كالقوريلا مثلا , وهكذا .
مما يجعل المتتبع يكتشف حقيقة انواع الخلائق انها تتقارب فيما بينها تقاربا حكيما يدل على هدي تخليق يراد منه تنويع الخلائق بحيث يكون منها معرفة تعدد انواع الخلائق الى ما لا يستطيع العاد احصاءه , وهو عينه قوله تعالى - وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء - الآية, اي انه تعالى خلق انواعا من الخلائق كما خلق الانسان بحيث جعلها امما , وقارب في تشابه انواعها بحيث يجعلها تتجلى على حقيقة ان الله الذي خلقها قادر على ان يخلق كل نوع من الخلائق ايا كانت هيأتها وحجمها وصورتها وكساءها ولونها وغير ذلك كثير بحيث تقارب الانواع في ما بينها تشابها ونحوه يجعل التأكيد قائما على ان الله له القدرة على خلق كل شيء وهو عينه عدم التفريط بعدم ترك الفراغ النوعي بين كل نوعين من امم الخلائق , مما يجعل المتتبع في التعرف على الخلائق الاهتداء الى ان الله الخالق هو فعلا على كل شيء قدير ومنه الاهتداء الى انه تعالى اله حقيق وليس مدعي سبحانه.
ولذلك استنتاج داروين الى ان الكائنات من دواب طيور وحيتان وغيرها متطورة عن بعظها بعظا بسبب تقارب هيأتها تشابها واختلافها بسبب تطورها بحسبه حقيقته هو ليس التطور كما يزعم انما هو بسبب عدم تفريطه تعالى في ما خلقه من خلائق بترك هواة بين الانواع للخلائق فأول داروين بالتطور بينما هي ارادة من الله ليعرف خلقه انه على كل شيء قدير بحيث لاتوجد ولا هوة لأي كان من مثل انه غير قادر عليه تعالى بان يخلقه.
فقوله تعالى اذن - ما فرطنا في الكتاب من شيء - هي تقديره تعالى السابق لخلق من كل شيء بحيث يجعل من تنوعها كثرة تشابهها وما يظهر من اختلاف في ما بينها الا تباعدا لأنواعها بعضها عن بعض مما يجعل الذي لايؤمن ان خالقا انشأها ينسب وجودها الى التطور عن بعضها بعضا بسبب تشابه بعضها لبعض تقاربا واختلاف بعضها عن بعض تباعدا، وهو الذي خلص اليه داروين من فرط كفره السحيق بربه الله الحقيق.
وعليه فلا تتعجبوا معاشر الملحدين من نظرية داروين في التطور لأن الله خلق الخلق كذلك ليثبت للمؤمنين به انه اله حقيق بقدرته على خلق كل شيء ( ما فرطنا في الكتاب من شيء) بينما داروين وظف صنيع الله ليحاد الله ليس انه ليس اله فقط بل انه ليس حتى ربا اي خالقا .
توبوا اذن الى الله فان نظرية التطور هي دليلا على ان الله خالقا بل الها حتى.
بقلم - نور -
www.elnoor_to@yahoo.com
ونحن نقدم القروض لجميع المحتاجين في معدل فائدة منخفض جدا 3٪ أي ضمانات تضمن أننا سوف
أن تكون قادرة على إعطائك أي مبلغ يتراوح بين 2،000- $ $ 5،000،000.00 سعر الفائدة قابل للتداول، مع سداد يسمح 1-40 سنوات اذا كانت مهتمة الاتصال بنا الآن
رقم الهاتف: + 91-7418483326
ما سوب: + 91-7418483326
البريد الإلكتروني: lendingplc@gmail.com
إرسال تعليق