The Out Campaign
  

محرك البحث اللاديني المواقع و المدونات
عرض مدونات الأديان من صنع الإنسان
تصنيفات مواضيع "مع اللادينيين و الملحدين العرب"    (تحديث: تحميل كافة المقالات PDF جزء1  جزء2)
الإسلام   المسيحية   اليهودية   لادينية عامة   علمية   الإلحاد   فيديوات   استفتاءات   المزيد..

11‏/09‏/2007

كون ملحد ، للكاتب دَيفيد ميلز - الجزء الثاني

للعودة الى الجزء الأول

الفصل السادس :
(( معجزه )) الحياه على الارض :

يعتقد الخلائقيون بان وجود الحياه على الارض وهذا التنوع والتعقيد دليل لايمكن دحضه علىوجود خالق ذكي وواعي خطط بدقه وحكمه لكل هذا الخلق .

ويمكن تلخيص دعاوى الخلائقيون الى صنفين :

وجهه النظر الاولى :

ان التطور عباره عن اسطوره ووهم كبير ومن الممكن ان تشهد الحيوانات اثارا لعمليه تغيير لغرض الانسجام مع محيطها ولكنها لن تتطور خارجه عن صنفها الذي تنتمي اليه .
ملايين المتحجرات والتي يفترض انها قد وثقت للتطور اما تزوير او انها تقديم مفبرك من قبل العلماء . فهناك مؤامره كبيره من قبل العلماء يقودها الشيطان طبعا للتغطيه وحرف البشر عن الايمان بقصه الخلق التوراتي الكامل ونشر كذبه التطور .

وجهه النظر الثانيه :

ان الاجناس شهدت تطورا ما ولكن هذا التطور ليس في حاله تناقض مع التوراه .

لنفحص وبعقليه حياديه تامه وجهتي النظر ونبدا بالسؤال هل ان نظريه التطور عباره عن اسطوره وقصه خياليه ؟ والسؤال الثاني وهو هل يمكن ان نوفق بين قصه الخليقه التوراتيه وعلم التطور ؟

هل التطور اسطوره ؟

كان والدي يشتري وبشكل منتظم بطاقات اليانصيب الحكومي املا - على الرغم من كل الاشارات التي تشهد ضد ذلك – بالحصول على تركيبه من سته ارقام من اصل اربعين رقما لتحوله بين ليله وضحاها الى مليونير ولن تستغربوا ان علمتم بانه لم يربح شيئا في حياته بل لم يصل حتى قريبا الى الفوز .

ان الخبره الشخصيه تؤكد لنا انه من المستحيل عمليا ان نفوز لان كل الاحتمالات تعمل ضدنا وليس في صالحنا .
والمشكله تكمن في ان العمليه ليست تراكميه اي ليس هناك فائده من ان نقوم بحمل الارقام الرابحه في هذه السحبه لغرض تجميعها واستخدامها في السحبه التاليه اي انك تحصل على رقم صحيح من السته ارقام وفي الاسبوع التالي تضيف رقما اخر حتى تستطيع جمع المجموعه العدديه كامله وتصبح رابحا ولكنك لن تكون في هذه الحاله المحظوظ الوحيد فهناك الاف اللاعبين من سيستطيعون جمع الارقام الرابحه .

لقد نجح الخلائقيون الى درجه ما في تصوير علم التطور على انه صدفه عمياء او لعبه يانصيب عشوائيه لامكان فيها الا للصدفه العمياء وللظروف التي لاعقل ولاوعي لها لتنتج كائنات واعيه ومتطوره . وحيث اننا نعلم بانه من شبه المستحيل الفوز باليانصيب لذا فالايمان بالتطور هو كاي ايمان بانك ستربح اليانصيب اي انه ايمان لامنطق فيه .
يحلو للخلائقيين دائما ذكر العين البشريه كمثال على دقه وروعه التصميم (( الالهي )) وهو يكررون ( وعلى حق ) بان العين البشريه اكثر دقه وتعقيد وحساسيه من احدث كاميرا رقميه . ويطرحون دائما سؤالهم المحبب : اذا كانت الكاميرا بحاجه الى مصمم فلماذا لاتحتاج العين البشريه الى مصمم وهي اعقد بكثير من ان تكون وليده الصدفه العشوائيه .
والجواب وبشكل مباشر ان العين لم تظهر الى الوجود بالصدفه العمياء ولم يدعي او يزعم اي عالم في التطور مثل هذا الادعاء المضحك .

الخلائقيه وكما ترون تنتعش بخلقها اعداء من قش وتنتصر بتحطيمها هؤلاء الاعداء وبكلمه اخرى فالخلائقيه تنسب افتراضات معينه الى علم التطور ومن ثم ترد عليها زاعمه انها فندت كل افتراءات التطوريين .فمن السهل دائما ان تحطم وتفند حجه صنعتها انت لغرض ان تحطمها .

ان تظهر عين بمحض الصدفه العمياء احتمال اقل بكثير من فوزك باليانصيب ولكن هل هذا صحيح ؟ هل ان التطور هو ترتيب ارقام فائزه بمحض الصدفه ام عمليه تراكم طويله الامد لارقام فائزه كما كان يتمنى والدي ؟
ان التطور عباره عن عمليه تراكم لتكيف وظيفي functional adaptations
والتطور لايعرف سوى ثلاثه اسس لغرض نجاحه :

الزمن
تنوع جيني في الذريه
اليه تحفظ اي تغيير نافع وهذا مايدعى في علم التطور الانتخاب الطبيعي او الانتخاب الكمي الطبيعي واقترح لاول مره من قبل شارلز داروين عام 1859 .

اولا دعونا نصحح سوء فهم شائع يخلقه استخدام مصطلح ( نظريه التطور ) فالخلائقيون يريدون منك ان تصدق بان اطلاق صفه نظريه على علم التطور يعني بان العلماء (( غير متاكدين )) من ان التطور حقيقه واقعه . هذا سوء الفهم المصاحب لاستخدام كلمه نظريه يعكس انفصالا كليا لمجموعه الخلائقيين عن مجتمع العلم والعلماء .
فالعلماء يستخدمون كلمه نظريه بمعنى تفسير وتوضيح ،فلدينا مثلا نظريه الخليه والتي تشرح وتوضح هيكيليه ووظيفه الخلايا الحيه وعندنا النظريه الذريه والتي تشرح وتصف سلوك الذرات وتسميه النظريه الذريه بالنظريه لايعني بان العلماء يشكون بوجود الذره . ونظريه الجاذبيه والتي تفسر التجاذب الكوني بين الاجسام لايعني بان هناك عالم يحترم نفسه يشكك بوجود قوه الجذب هاته بين الاجسام .

وكما لدينا كل هذه النظريات فلدينا ايضا نظريه التطور والتي تشرح وتوضح التطور وكما سنرى فمجتمع العلماء ينظر الى التطور كحقيقه غير قابله للنقض فشانها في ذلك شان نظريه الذره والخليه والجاذبيه وان الادله على حدوث التطور مقنعه وواضحه بشكل لايقبل الجدل .

فما هي اذن هذه الادله ؟ وماذا يقول عنها الخلائقيون ؟

يعتقد الكثير من الناس بان التطور شيء قد يكون قد حصل قبل بضعه ملايين من السنين ،وكلمه تطور تعكس صورا في الدماغ عن متحف مليء بعظام لحيوانات متحجره قد اختفت من الوجود .ولكن التطور لايحتاج الى ان تبحث عنه في ماضي بعيد لكي تجد ادله على حدوثه فمن الممكن ان نرى اليه حدوثه اليوم وفعليا فنحن نرى يوميا تغيرا في صفات وسمات لحيوانات ونباتات .والمزارعين يحاربون حربا لانهايه لها ضد التطور الذي يحصل في الحشرات التى تتغذى على محاصيلهم ولغرض مكافحه هذا الغزو المستمر على المزارعين استخدام مبيدات لهذه الحشرات هذه المبيدات تقتل فعلا هذه الحشرات والتي لن تترك خلفها اي ذريه ولكن ونظرا للتنوع الجيني بين الحشرات ستقاوم بعضها هذه المبيدات وسيرث الجيل الجديد هذه المقاومه ضد هذه المبيدات فاذا قام المزارع باستخدام نفس المبيدات مره اخرى سيكون مجموع الحشرات التي ستقاوم المبيد اكثر من المره السابقه وبالتالي ستلد هذه الحشرات جيلا جديدا يمتلك مناعه ضد هذا المبيد وهكذا بتعاقب الاجيال سنجد ان المبيد الذي استخدمه المزارع قبل عام او عامين لن يفلح في القضاء على هذا الجيل الجديد من الحشرات وسيكون على المزارع استخدام مبيد جديد.
هذا التطور في الحشرات يحيد قابليه مبيد فتاك ويحول تلك القابليه الى لاشيء .

عند تنقيه نظريه التطور والابتعاد عن ماكنه الاعلام الخلائقيه وابعادها عن مالحق بها من تشويه متعمد على ايدي الخلائقيين سنجد ان التطور سهل لفهم وواضح للعيان وان الانتقاء الطبيعي مقبول جدا والحقيقه فان التطور توصيف واضح جدا لماهو فعلا حادث .فتطور االحشرات ليس فرضيه خياليه وتغيير انواعها مما يضمن مقاومتها للمبيدات بسبب تطورها السريع والمتلاحق واضح لكل من عمل في هذا الحقل وهو حقيقه ماثله للعيان وعلى ارض الواقع فالمزارعين يغيرون دائما وبشكل منتظم انواع المبيدات التي يستخدمونها في مكافحه الافات والحشرات الزراعيه وتعمل الشركات المنتجه لهذه المبيدات على تحديث وتغييير تركيبه مبيداتها للحاق بسرعه التطور الحاصله عند الحشرات .
ولنفرض بانك من الجيل العاشر من جراد يعيش في حقل لمزارع وقد ورثت من اباؤك مناعه شبه كامله من المبيدات وحيث انك لاتعرف اي شيء عن الاباده التي حصلت في ماضي قريب لاباؤك ولاجدادك فستقف مباهيا وفخورا بهذه التركيبه الكيماويه والمناعه التي يمتلكها جسمك ضد هذه المبيدات وستفكر مليا في استحاله ان تكون هذه المناعه والمقاومه في جسمك (( وليده الصدفه العشوائيه )) وان هذا التركيب الدقيق لابد وان يكون قد نتج عن قوه الهيه خارقه للطبيعه وستنظر بعين الاحتقار الى اخوانك من الجراد الذين يقولون بان نظريه التطور تفسر هذه الاليه بل وستعتبر ان هؤلاء التطوريين بدون اخلاق ولايمتلكون اي قيم اخلاقيه بين مجتمع الجراد وقد ترد عليهم ببعض ماورد في كتابك المقدس :
قال الاحمق في قلبه انه لاوجود لاله .
وهكذا نفعل نحن مثل الجراد فحين يكون هناك ثغره ما في فهمنا للحداث نقوم فورا باستدعاء اله الفراغات ليملا هذه الفراغات .
وفي الحقيقه فان السرعه التي يحدث بها التطور قد تكون مخيفه بل ومفزعه فالكثير من مضادات الحيويه والتي نستخدمها ضد بعض الامراض تعجز اليوم عن التاثير على وايقاف التطور المستمر في البكتريا الجرثوميه بل ان بعضها اصبح خارج الخدمه بسبب فقدانه الفعاليه لمكافحه بكتريا وامراض جرثوميه كان ناجعا في مقاومتها قبل بضعه سنوات .
فتذكر بانك وكلما قرات على شريط مضادات الحيويه الذي وصفه لك طبيبك بان عليك ان تستخدم كل الدواء حتى وان تحسنت حالتك تذكر بانك ان لم تفعل ذلك فقد تواجه بتطور لهذه البكتريا يجعلها اشد خطوره واكثر فتكا فقد سمحت انت لجيل جديد بالتكون لاتفيد به المضادات المعروفه .بل ان بعض العلماء قد اكتشفوا ان هناك انواعا من البكتريا قد تطورت لتعيش وتتغذى على مضادات الحيويه .
نميل غالبا الى النظر الى تطور البكتريا والحشرات على انه امر غير مهم وبعيد كل البعد عن الحوار الحاصل بين الخلائقيين والتطوريين . ولكن الحقيقه التي يجب ان نعرفها ان اغلب الحياه الموجوده على كوكب الارض هي حياه مجهريه لايمكن رؤيتها الاباستخدام المجهر ويجب ان لاننسى بان البكتريا ولاكثر من ثلاثه مليارات عام كانت هي النوع الوحيد للحياه على وجه الارض . واعجبك الامر ام لم يعجبك فاجدادك قد كانوا عباره عن مستعمرات من البكتريا .

وفي الحقيقه فان الكثير من الخلائقيين يعترفون بان التطور بواسطه الانتقاء الطبيعي او البقاء للافضل واضح في البكتريا وفي الحشرات ولكنهم نادرا مايقرون بان هذه الاليه التطوريه تنطبق على البشر ويعاد طرح نفس السؤال علينا :كيف لكم ان تفسروا تعقيد العين ؟
لشرح هذا التعقيد الذي نراه في الطبيعه لاحظ تشارلز داروين بانه ونظريا على الاقل فان كل الانواع تظهر ميلا الى الافراط في زياده عددها،لذا فالمنافسه غالبا ماتكون على اشدها للحصول على الموارد الغذائيه والضروريه للحياه واي عدد من اي نوع يمتلك افضليه ولو بسيطه على اقرانه في عمليه المنافسه هذه سيعيش ليلد جيلا جديدا وهذا الجيل الجديد سيرث هذه القابليه الاضافيه البسيطه .واي وعي بالمحيط سيزود صاحبه بقابليه تنافسيه اضافيه وبافضليه للبقاء فاذا كان الاحساس بالضوء من خلال خلايا الجلد فنوع الحياه هذا سيتمكن من :
توجيه نفسه عموديا
سيحس باي مصدر للغذاء
سيحس بالظل الذي يحدثه حيوان مفترس مما يسهل عليه عمليه الاختفاء او التواري بالتمويه

ان اي شكل للحياه بدون اعين سينجب ذريه وبدون اعين ولكن لنتصور بان بعضا من هذه الذريه لها خلايا جلديه تتحسس الضوء ( الجلد البشري يمتلك مناطق ذات حساسيات مختلفه تجاه الضوء) هذه الذريه ستمتلك امكانات تنافسيه افضل من غيرها من اشكال الحياه، سيتم الاحتفاظ بهذه الخاصيه وتتوارث عبر الاجيال .
ولنفترض الان بان جيلا اخر من نفس شكل الحياه بدا بتركيز هذه الخلايا الحساسه للضوء والمنتشره على عموم سطح الجلد في منطقه واحده مما سيضاعف من امكانيات هذه البقعه الحساسه للضوء ومره ثانيه سنرى ان هذه الخاصيه التنافسيه الجديده ستنتشر وتورث الى الاجيال الجديده واما اجداد هذا الكائن فستفنى وتموت لانها اصبحت اضعف واقل قدره على التنافس والبقاء وسينتهي اسهامها في تعزيز الوعاء الجيني لهذا الكائن الحي .
وفي مرحله لاحقه من تطور هذا الكائن سنرى ان مجموعه ولو بسيطه من الذريه ستمتلك انحناءا بسيطا في هذه الخلايا الحساسه للضوء هذا الانحناء سيساعد هذا الكائن الحي على ان (( يرى )) طريقه وبشكل اكثر وضوحا واخيرا ودعونا لاننسى بان الخلايا الحيه مليئه بسوائل شبه شفافه فلذا لن نجد انه من الغريب ان يكون هناك سائل في هذا الانحناء الحاصل في الخلايا الحساسه للضوء وتجمع وجود هذه السوائل سيجعل الرؤيه اشد وضوحا وتركيزا وهكذا فخطوه بعد خطوه وبمرور الاف السنين سيعمل الانتخاب الطبيعي على مراكمه هذه التغييرات المفيده رافضا الاقل فائده .
(فما هو مستحيل ان يحدث خلال مئه عام سيكون حتمي الحدوث في مليار عام )هذا ماقاله كارل ساغان ونحن نعرف جيدا ان ظهور العين بتعقيدها الحالي احتاجت الى اربعه مليارات سنه لكي تتطور وتصل الى ماوصلت اليه .
بالنسبه الى تطور اعضاء الجسم يحلو للخلائقيين اسئله مثل (( ماذا تفيد نصف عين ؟ )) وبكلمه اخرى فهم يحاولون القول بانه ولكي يستفيد الكائن الحي من اي تطور في اعضاؤه ولو كان جزئيا يجب ان يكون العضو قد ظهر وبشكل كامل الى الوجود وكما هو عليه اليوم والا فسيخسر الكائن الحي فرصه في البقاء على قيد الحياه .
الخلائقيون يؤمنون بما يمكن ان نسميه الناتج النهائي ( end result ) فالتصميم والتخطيط مطلوب لظهور ووجود الناتج بشكله النهائي والذي نراه اليوم فكل كائن قد اتى الى الحياه بهذا الشكل الذي هو عليه اليوم وكل هذا ضمن مخطط الهي كبير .

الا ان الطبيعه تابى الا ان تسخر من سطحيه تفكير هؤلاء الخلائقيين وترينا كيف ان هناك كائنات حيه باعين تمثل مراحل مختلفه من تطور العين فنجد هناك من هو :
بدون اعين
اعين تتحسس النور والظلام فقط
اعين لايمكنها ان تركز الضوء الا بشكل ضعيف مثل الخلد
اعين لاترى الا ماهو يبعد عنها لبضعه اقدام
اعين لاتميز الالوان (منهم من البشر ايضا )
واعين مثل عين الانسان
واعين افضل من عين الانسان مثل عين النسر الاصلع
في الطبيعه نرى سلسله متصله من امكانيات الرؤيه المختلفه لانواع مختلفه من الحيوانات .
فماذا يفيد الكائن الحي ان يرى بنسبه 50% ؟ يفيده انه يرى احسن من كائن اخر يرى بنسبه 49% او 37% او 8% في صراع مستمر من اجل البقاء .
ان ادعاء الخلائقيون بان عضوا قد تطور بنسبه معينه لن يقدم اي مساهمه في التنافس من اجل البقاء يهمل ويتعمد ان لايرى هذا التنوع الهائل الذي نجده في الطبيعه .
وعلاوه على ذلك فحتى استخدام مصطلحات مثل اعين (كامله النمو ) او متطوره الى حد ما هي تعاريف نسبيه لاتحمل اي اطلاق .فالنسر الاصلع قد يشعر بالشفقه على اعين الانسان والتي قد تطورت الى ( حد ما ) وقد يتسائل النسر الاصلع عن السبب الذي جعل الانتقاء الطبيعي يورث ويحافظ على مثل هذه العين غير الكامله التطور؟
وبنفس الطريقه سنجد حيوانات مجنحه مثل الصقر الذي يتميز بقدره ( كامله التطور ) على الطيران وطائر بقدره غير كامله التطور مثل الحمام ونجد من يمتلك قابليه محدوده مثل الدجاج واخر لايستطيع الطيران مثل النعامه .
ان التطور الطبيعي يعمل على تطوير الاعضاء او اجزاء من الاعضاء لتتلائم مع حاجه الكائن الحي ومتطلبات بقاؤه على الحياه في محيطه وفي الحقيقه فان جميع الحيوانات لاتزال تتطور ولو بشكل محدود لان هناك تغييرات في محيط حياتها تؤثر وبشكل مستمر وتطلب تكيفا شبه دائم من الحيوانات .
ولكن ماذا لو ان هذه التغييرات الجينيه لم تسهم في انتاج التغييرات الملائمه للتغييرات المستمره في ظروف حياه الكائن الحي والتي تمكن اليه الانتخاب الطبيعي من القيام بعملها ؟
في مثل هذه الحاله لن تظهر هذه الانواع اي تقدم تطوري وستفنى وتختفي من الحياه هذا الاندثار هو جزا لايتجزا من عمليه التطور شانه في ذلك شان الانتخاب الطبيعي .واذا نظرنا اليوم الى التاريخ الجيولوجي للارض سنجد فعلا بان 99% من انواع الحياه والتي كانت تمشي يوما على سطح الارض قد فشلت في التكيف مع محيطها الجديد لذا فقد اندثرت .

فاذا كان الخلائقيون لايزالون على اعتقادهم بوجود يد مصممه وعظيمه قد قامت باحتساب كل شيء وخططت لكل شيء بعنايه ودقه فان عليهم القبول بان نسبه الخطا عند هذا المصمم العظيم كانت 99% ولااعتقد بان اي شركه ستبقي صانع ساعات يعمل عندها بمثل هذه النسبة من الفشل التصميمي .

لاننا نحن البشر نعيش خارج وبعيدا عن الظروف البيئيه التي تطورنا خلالها نشعر برغبه نفسيه تدفعنا لعدم تصديق حقيقه التطور .
ان الظروف التي عاشها والتي شهدت تطور النوع البشري لاتشبه باي حال من الاحوال لالعصر الصناعي الحديث الذي نعيشه اليوم .
فالصراع من اجل البقاء في يومنا هذا يعني ان تستطيع دفع الرهن العقاري المستحق شهريا عن دارك التي تسكن فيها او ان توفر مايكفي من النقود لضمان مستقبل افضل لاطفالك ،ومن حظ اغلبنا اننا لانعيش ظروفا يكون بها المعيار الوحيد والخيار الوحيد امامك هو ان تبقى او ان تموت ،هذا البعد عن حاله الصراع اليوميه من اجل البقاء والتي مررنا بها حتى تطورنا الى مانحن عليه اليوم قد ابتعدت تماما عن ان نشعر بها او نحسها لذا فان الكثير من الناس العاديين يشعرون بالميل الى الشك في حقيقه تطور الانسان .
عدا ذلك وبسبب تطورنا التقني والعلمي ,الذي اسهم في معالجه الكثير من تشوهاتنا الجنينيه ادىالى احداث نوع من الخللل في اليه عمل الانتقاء الطبيعي والتي تهدف دائما الى الابقاء على الافضل والاقوى بل وفي اعتقادي نتطور ولكن الى الخلف بايلوجيا فتقنياتنا اتاحت لنا كبشر ان نعيش ونحيا وان نورث لابنائنا تشوهات وراثيه وجينيه كثيره .
وكمثال على ذلك فان قصر النظر في عيني هو سالب 5 فهل منكم من يتصور ماستكون عليه فرص بقاؤي على قيد الحياه قبل مليون سنه ؟ من الاكيد اني لن ابقى طويلا على قيد الحياه ولن اساهم في انجاب ذريه تحمل نفس العيوب والتشوهات .
ان تعودنا على استخدام تقنياتنا وتقدمنا العلمي لاطاله عمر الانسان وتسهيل ظروف حياته مهما كانت عليه درجه الاعاقه او التشوه الولادي اسهم في خلق حاله من اللاوعي بحقيقه وجود الانتخاب الطبيعي وفعاليته في تطور الحياه الى ماهي عليه في يومنا هذا .

لقد استعرضنا فيما سبق بعض الحالت والتي نشهد فيها عمليه التطور وامل بان تكون هذه الامثله قد بينت سهوله وعبقريه نظريه داروين في الانتخاب الطبيعي .ولكن لنفترض انك من اولئك الاشخاص الذين لايتاثرون بالنظريات او النقاشات الفلسفيه ومن المنطقي بانك سترد على كل هذا بقولك ان تاريخ العلوم الطبيعيه مليء بنظريات عظيمه ورائعه ولكن وكماتبين فيما بعد انها عباره عن اوهام واخطاء ولنتصور انك من الاشخاص الذين قبل القبول باي مزاعم علميه يرغب بان يرى اثبات مباشر وواضح للعيان فلحسن الحظ فان التطور يقدم لنا ادله قويه تؤكد حدوث التطور وتساعدنا على تتبع حدوثه عبر العصور وهذا الدليل الحاسم والقوي يدعى العمود الجيولوجي ( geologic column ) .
يمثل العمود الجيولوجي بطبقاته والتي تراكمت فوق بعضها عبر العصور الجيولوجيه التي مرت بها الكره الارضيه من بدايات تكون الحياه وسجلت لنا اول ظهور للحياه وعلى شكل كائنات احاديه الخليه حتى الحيوانات متعدده الخلايا وصولا الى الكائنات التي تقف في قمه هذا العمود ونقصد بها القرد والانسان.
ولايمكن في اي حال من الاحوال الاعتقاد بان هذا العمود والذي يتدرج بطبقاته من القديمه الى الاحدث منها انتهاءا بالاحدث تماما يمكن ان يكون قد انقلب راسا على عقب بحث اصبحت الطبقات الحديثه التكوين الى الاسفل من العمود والقديمه الى الاعلى فهذا مايريده الخلائقيون منا ان نصدقه ولكنهم يتناسون دائما بان العلماء يستطيعون ومن خلال الفحص الراديو كاربوني ان يعرفوا العمر الحقيقي لاي حجر لذا فان الترتيب المنطقي لهذا العمود الجيولوجي مثبت ومدعم بواسطه الاختبارات العلميه المستقله وبدون ان تخب العالم الفاحص عن مكان هذا الحجر ضمن العمود الجيولوجي سيستطيع ان يخبرك عن عمر هذا الحجر .
لماذا اعتبر هذا العمود الجيولوجي مهما بالنسبه الى نظريه التطور ؟
لان اقدم حجر يحتوي متحجرات واحافير لكائنات حيه قد حدد عمره ب3.5 مليون سنه وتحوي هذه الصخور على متحجرات لاحادي الخليه كان يعيش يوما في المحيطات . الطبقات الاعلى تحمل اثارا لكائنات متعدده الخلايا وهكذا فكلما تسلقنا الى قمه العمود سنجد ان احاديات الخليه قد تطورت الى الرخويات مثل الاسفنج والديدان وفي مرحله تقع قبل 600 مليون سنه نجد اولى الاسماك وهكذا حتى ظهرت الديناصورات قبل 225 مليون سنه ومتحجرات لحيوانات ثدييه بسيطه .وقبل 65 مليون سنه نشاهد اختفاءا مفاجئا للديناصورات على ان الثدييات واصلت تطورها نوعا وكما وقبل اكثر من 40 مليون سنه ظهرت اشكال بدائيه من القرده.

تطور القرده استمر حتى ظهور مايدعى بالقرد الجنوبي (AUSTRALOPITHECUS ) ويعتقد العلماء بان هذا القرد الجنوبي كان الاصل لنوعنا .
وهكذا فنجد بوصولنا الى هذه الطبقه من الترسبات باننا اقتربنا من عصرنا الحالي فنجد ظهور لمايدعى بالهوموهابليز ( HOMO HABILIS) ومن ثم الهومواريكتوس ( HOMO ERECTUS ) والذي تطور بدوره الى الهوموسابينز( HOMO SAPIENS) والذي وجدت اثاره ومتحجراته قبل 275 الف سنه .

ان اهم ادعاء يقدمه لنا الخلائقيون هو ان الله قد خلق كل اشكال الحياه بما فيها الانسان في مايسمونه اسبوع الخلق فالديناصورات والانسان مشت على سطح الارض في نفس الوقت وبذا فان جميع (انواع) الحياه هي من نفس العمر بفارق بضعه ايام في احسن الاحوال .
فاذا كان هذا الادعاء صحيحا لتوجب ان نجد جميع المتحجرات في نفس الطبقه الجيولوجيه ونشهد ظهورا مفاجئا لجميع انواع الحيوانات والكائنات الحيه ولكن ومع شديد الاسف على حال الخلائقيين فان الحقيقه العلميه تعارض كليا ادعاءاتهم لذا فالخلائقيه لاتمثل اي حقيقه علميه بل هي مجرد دوغما دينيه .

الفصل السابع

الاجابه على بعض اعتراضات الخلائقيون على نظريه التطور


يدعي الخلائقيون بانهم حين يدافعون عن اعتقادهم بالخلق الكامل انما يدافعون انطلاقا من قاعده علميه مبنيه على كم من النظريات والفرضيات والملاحظات والتجارب العلميه وفي الحقيقه فانهم انما ينطلقون من قاعده ايمانيه بحته تنطلق من ايمان مسبق بقصص الخلق التوراتيه .
ويبذل اصوليو الاديان التوراتيه جهودا جباره للتاثير على الراي العام من خلال افلام وكتب خالقين حربا يحاولون من خلالها اجبار المدارس الثانويه على ادخال برامج دراسيه تدرس قصه الخلق التوراتيه الى جانب نظريه التطور ورغما عن فشل محاولاتهم هذه الا انهم يمثلون مجموعه ضغط من خلال تراكم المال لديهم ونفوذهم على بعض الساسه داخل الولايات المتحده الامريكيه بحيث تحول الموضوع من نقاش بين الدوائر المعنيه الى برامج سياسيه .
وادناه ساعرض بعض النقاط التي يقدمها الخلائقيون كتبرير لمزاعمهم تلك ولانسال انفسنا هل ان اعتراضاتهم مبنيه على اسس علميه ام على نصوص الكتب التوراتيه ؟

الخلائقيون : ان مايدعى بالعمود الجيولوجي يظهر وبوضوح ظهورا (مفاجئا ) لاشكال متعدده ومتنوعه من الحياه وخلال فتره العصر الكامبيري .
الجواب :
كما يبدو فان الخلائقيون يريدون ان يصدقوا بان مايسمونه الانفجار الكامبيري يمثل اسبوع الخلق التوراتي كما جاء في كتاب التكوين ، ان مثل هذا التبرير والالتواء باهت وتافه وللاسباب التاليه :
1- ان احجار العصر الكامبيري تبين فعلا ظهورا فجائيا لاشكال متعدده من الحياه ولكن حينما يستخدم العلماء كلمه (( فجائي )) لوصف العصر الكامبيري فهم يستخدمونه لوصف فتره زمنيه تقدر بعشرات الملايين من السنين والتي ومن وجهة نظر جيولوجيه تعتبر فجائيه قياسا الى عمر الارض ويحاول الخلائقيون الايحاء بان فجاه العلميه هذه تعني ( لحظي ) او (فوري ) وهذه لعبه من العاب الخلائقيين المعتاده في لي وتحريف الكلمات واستخدام المترادفات في غير مكانها .

2- ان السبب الرئيسي الذي يفسر لنا لماذا تظهرلنا حجاره العصر الكامبيري هذا الازدياد في انواع الحياه هو ان انواع الحياه والتي سبقت العصر الكامبيري كانت انواعا من الحياه الرخوه والتي لاتتحول الى احافير او متحجرات لانها لاتحوي عظاما او غضاريف واسنانا وغيرها من البقايا والتي كانت ستترك اثارا لاتمحى . ان هذا الانفجار في تعدد انواع الحياه في العصر الكامبيري يمثل وبوضوح حاله التطور الحاصله في الكثير من اعضاء واجزاء الكائنات الحيه وبدايه لظهور انواع متعدده من الحياه مختلفه ومتنوعه .

3- ورغما عن صعوبه الحصول على متحجرات واحافير لكائنات سبقت العصر الكامبيري الا ان صخور ماقبل العصر الكامبيري ابت الا ان تحفظ لنا بعضا من متحجرات واحافير تحمل اثارا لكائنات ماقبل العصر الكامبيري والتي سبقت العصر الكامبيري ببضعه ملايين من السنين . لذا فان كان ظهور كائنات حيه متعدده ومتنوعه تمثل عمليه الخلق التوراتيه فكيف نفسر وجود حياه وكائنات حيه بسيطه سبقت العصر الكامبري؟ فهل سبقت الهه الاغريق ظهور الاله التوراتي ببضعه الاف السنين وبانها هي المسؤؤله عن خلق هذه الكائنات البدائيه والتي سبقت العصر الكامبري؟

4- ان الانفجار الكامبري قد حصل قبل 570 مليون سنه وليس قبل سته الاف سنه كما يريد لنا الخلائقيون ان نصدق .

5- لاتحوي حجاره العصر الكامبري اي متحجرات للزواحف او الحيوانات الثدييه وهذا يثبت مره اخرى ان انواع الحياه لم تظهر سويه وفي عصر واحد وهذا خلاف مايحاول تمريره اصوليو الديانات التوراتيه .


الخلائقيون :
ان سجل المتحجرات والاحافير يحوي العديد من الفراغات وهذا يناقض ماتقول به نظريه التطور .
الجواب :
هنا نواجه مره اخرى مفهوم اله الفراغات ولكنه يستخدم كاله لفراغات السجل الجيولوجي وادناه بعض الملاحظات :

- ان نظريه التطور لم تتنبا او تتوقع وجود احافير ومتحجرات لجميع انواع الكائنات الحيه . ان عمليه التحجر وحدوث الاحفوره تمت لاسباب ليس لها اي علاقه بنظريه التطور لذا فوجود فراغات في السجل الاحافيري لاتعارض ولاتناقض نظريه التطور باي شكل من الاشكال . ان العمود الجيولوجي عباره عن ضربه حظ وخدمه قدمتها الطبيعه لتاكيد واثبات نظريه التطور .
- حتى وتحت ظروف نموذجيه فان عمليه حدوث الاحفوره تبقى حدثا محدودا ونادرا وعلى سبيل المثال فان الحمام المسافر ( passenger pigeons ) وحتى عام 1900 كان يطير في شمال امريكا ووجوده قد تم تثبيته بالصور الفوتوغرافيه وبملايين شهود العيان ولكنه ولغايه يومنا هذا لم يعثر احد على احفوره لهذا الحمام على الاطلاق لذا فيجب علينا ان لانستغرب ان لم نعثر على احافير ومتحجرات لكائنات حيه اخرى .
- ان اغلب مايدعوه الخلائقيون ( ثغرات ) في سجل الاحافير لايمت بصله مباشره الى تطور الهوموسابينز والسبب في ذلك واضح جدا فنوعنا موجود فقط في قمه العمود الجيولوجي كما يبذل العلماء جهدا اكبر في البحث عن اجدادنا من البحث عن احافير لكائنات اخرى فضلا عن ان سجل احافير تاريخ تطور الانسان ةتطور اسلافه غني بمعنى الكلمه بالمتحجرات والاحافير وان الصعوبه والتي تبدو للعيان في التاريخ التطوري للهومسبينز ليس فراغ او ثغرات في سجل الاحافير ولكن وفره الاحافير ذات العلاقه العلاقه الوطيده بتاريخ تطور نوعنا مما يجعل مهمه تصنيف هذه الاحافير حسبب التسلسل التاريخي الزمني صعبا ولانستطيع الحسم اين انتهت سلسله معينه واين بدات الاخرى .
- عندما يعثر العلماء على احفوره ومتحجر توثق مرحله انتقاليه في تطور احد الانواع الى نوع اخر يرفض الخلائقيون الاقتناع بذلك وعلى سبيل المثال فلو ان احفوره رقم 1 قدمت من قبل العلماء على انها الاصل الاقدم لاحفوره رقم 2 يقول الخلائقيون مباشره على ان هناك ثغره ومانريده (كما يقول هؤلاء ) ان تقدموا لنا احفوره رقم 1.5 والتي تربط مابين رقم 1 ورقم 2 وحتى لو قدم العلماء احفوره تكون فعلا 1.5 سيقول الخلائقيون بان هناك ثغره مابين احفوره رقم 1.5 ورقم 1 وهكذا الى مالانهايه سيبقى هؤلاء يبحثون عن الفراغات فالههم هو اله الفراغات والتغرات وهم يجدونه في تلك الفراغات .
- لقد استلمت عده رسائل من اصوليي المسيحيه ويشير مرسلوها الى مايسمونه (( الحلقه المفقوده )) ويزعم هؤلاء بان الحلقه المفقوده تمثل فراغا او فجوه تفصل ما بين الانسان والقرد وحيث ان العلم لم يقدم هذه الحلقه المفقوده فلا يمكن القول بان الانسان تطور عن القرد ونقول لهم بان مايدعى الحلقه المفقوده ستظل دائما موجوده مابين الانسان والقرده العليا لانه وببساطه شديده فان القرده لاتمثل اسلافنا ونحن لم نتطور عن القرده بل نحن نمثل فرعا اخر من شجره التطور والحقيقه فان العلماء يبحثون اليوم عن اصول بعيده يشترك بها اجدادنا واجداد القرده وليس هناك في سجل تطورنا وتاريخه اي فراغات او فجوات او نقص في سجل تطورنا التاريخي من الهومو اريكتوس الى الهوموسابينز


الخلائقيون :
ان علماء التطور قدموا نظريات مختلفه ومتناقضه وحيث لايمكن ان تكون كل هذه النظريات صحيحه فلابد والحاله هذه ان نرفض نظريه التطور ككل ونعتبرها غير صحيحه.

الجواب :
يحب الخلائقيون دائما ان يشيروا الى ان العلماء قد قدموا نظريات مختلفه عن كيفيه حصول التطور البايلوجي واثاره في سجل التاريخ الجيولوجي ، فشارلز داروين قد قال بحدوث التطور بشكل تدريجي ليتناسب مع التغييرات في ظروف حياه الكائن الحي .ومؤخرا قدم عالم التطور ستيفن جاي غولد الاستاذ في هارفرد نظريته في ان التطور قد يحصل على شكل قفزات او طفرات وان التاريخ الجيلوجي يشهد فترات طويله من الاستقرار النسبي ويسجل تطورا بطيئا او عدم حدوث اي تطور وهذه النظريه تدعى (Punctured equilibirum) ولكن هل تقدم هذه النظريات باختلافها عن بعضها البعض في التفاصيل تاييدا على صحه اسطوره الخلق الكامل لاصحاب الاديان التوراتيه .

ادناه بعض الافكار حول هذا الموضوع :

- هنا ومره اخرى يفشل اتباع الخلق الكامل بان يميزوا بين ( نظريه ) التطور وحقيقه حدوث ( التطور ) وعلى سبيل المثال فعندما قدم اينشتاين عام 1912 نظريته النسبيه العامه كان من الواضح وجود اختلاف وتناقض في تفسيره للجاذبيه عن نظريات اسحق نيوتن فهل يريد منا الخلائقيون ان نرفض فكره وجود الجاذبيه لان التفسيرات قد اختلفت؟ وهل يحق لنا ان نقول بان الجاذبيه اسطوره ؟
ان النقاش والحوار بين العلماء ليس لان التطور لم يحدث بل هو يناقش كيفيه حدوث هذا التطور .
وبالمناسبه فان ستيفن جي كولد (Stephen Jay Gould) كان احد ابرز العلماء الذين حاربوا وساهموا في ابعاد مايدعى بالخلقيه (Creationsim) عن المدارس .
ان التطور بمراحل او على شكل قفزات او مايدعى بال (Punctuated equilibrium) ليستا نظريتين متناقضتين بل ان احداهما تكمل الاخرى فالعمود الجيولوجي يكشف عن حدوث تطور بطيء ومرحلي بينما اظهرت بعض الكائنات الحيه الاخرى تطورا مفاجئا وسريعا .
ان سرعه حدوث التطور في كائن حي ما يرتبط وبشكل وثيق بالضغط الذي تسلطه الظروف المحيطه بحياه ووجود الكائن الحي .لذا ففي حال حدوث تغييرات مفاجئه نجد ان بعض الكائنات تتطور الى اشكال اكثر ملائمه للظروف واخرى تموت وتنقرض ، وعلى سبيل المثال فان القرش والذي يعيش في ظروف بيئيه شبه مستقره لايظهر اي حالات تطور او تغيير من ملايين السنين .

- عندما يتحاور ويناقش العلماء طريقتي التطور ( المرحلي ) او ( الفجائي ) فهم ينظرون الى هذا الحوار باعتباره اثراء وقوه للطريقه العلميه . بينما ينظر الخلائقيون الى اي نقاش باعتباره اشاره الى الضعف في بناء النظريه لذا نراهم ينقضون ساخرين من هذه الطريقه الشفافه والعلميه التي يمارس بها العلماء حوارهم وتطوير نظرياتهم .
ان التبادل الحر للافكار وخصوصا العلميه هو سمه مميزه من سمات المجتمع الديمقراطي وسمه من سمات العلم والطريقه العلميه .
اما بالنسبه للخلائقيين فمجرد التساؤل يتحول الى خطيئه كبرى وفي عالمهم المغلق فهم لايرون في اي نقاش علمي سوى جنون ووهم كبير فعندهم ان الجميع يجب ان يسكت ويصمت لان الله قد تكلم .

- لقد اثبت الخلائقيون مره بعد اخرى بانهم بعيدون كل البعد عن عالم العلم وليسوا علماء بل عباره عن نقاد ادب فهم يحرصون على القيام بمسح شامل لجميع الادبيات العلميه بحثا عن نقطه اختلاف او عدم اتفاق بين العلماء وتراهم وحالما يجدون مثل هذه النقاط يقفزون من الفرح مؤكدين على ان وجود هذا الاختلاف يؤيد اسطوره الخلق التوراتيه ،ولم اسمع بان هؤلاء ( دعاه الخلق الكامل ) قد مولوا اي بعثه علميه بل ولم يشارك اي منهم بجهد في اي بعثه علميه او اريكولوجيه فهم مشغولون تماما بتدبيج المقالات الادبيه النقديه .

الخلائقيون :
حتى وان صدقنا بان كل انواع الحياه قد تطورت من خليه واحده او بضعه خلايا فوجود خالق ضروري لتفسير هذا التنوع والتعقيد في انواع الحياه .

الجواب :
لقد تعرضت فيما سبق كيف ان الخلائقيين يذكرون امثله عن اعضاء متطوره كالعين البشريه ويقولون ان مثل هذا التعقيد والتنوع الوظيفي لايمكن الا ان يكون ناتجا عن تدخل الهي .
ان تهافت مثل هذا المنطق كما بينت سابقا والذي يعتمد على مايسمونه ( الصدفه العمياء ) او ( عشوائيه الاحداث ) على انها الاليه التي يعمل بها التطور. كما يحاولون ان يصوروا الامر وكان فائزا من اليانصيب قد ربح بدلا من الحقيقه العلميه والتي تؤكد ان التطور عباره عن عمليه تراكم لتغييرات في البناء الوظيفي لعضو ما او للكائن الحي عبر عمليه الانتقاء الطبيعي .
وهم لايملون من تكرار نفس الاخطاء متعمدين خلق عدو من قش يسهل تحطيمه ويؤكدون عدم امكانيه تطور الخليه ويسوقون في معرض ردودهم امثله على تعقيد اليه عمل الخليه بمكوناتها من (DNA ) و(RNA ) والتي تعمل بتناسق دقيق وبكفاءه عاليه ومن ثم يطرحون سؤالهم : حيث ان لاوجود لخلايا سابقه مثل الخليه الاولى او الخلايا الاولى فلايمكن ان نتكلم عن تراكم مفيد لتغييرات ناتجه عن عمل الانتقاء الطبيعي فلذا لابد من وجود تدخل الهي قام بخلق الخليه الاولى ووضع لها قوانين تطورها .
والجواب هو ان الخلايا الاولى للحياه الابتدائيه لم تكن تحوي على احماض نوويه معقده التركيب والتي تحويها الخلايا ( الحديثه ) كما في العين البشريه والخلائقيون بسوقهم مثل هذا المثال المعاصر يتناسون ان ظهور العين البشريه كان ثمره اربعه مليارات عام من التطور، ويطرحون سؤالهم كانما العين البشريه ظهرت الى الوجود هكذا وبشكل مفاجيء وسبق ان قلت بان العلماء لم يكونوا من ادعى ذلك .
وللتذكير فاني اقول لهولاء بان التجربه التي اجراها ( Stanley Miller & Harold Urey )
عام 1953 في جامعه شيكاغو قد بينت ان اللبنات الاولى لوجود وتكوين الاحماض الامنيه قد ظهرت للوجود وبشكل مفاجيء وتحت ظروف مختبريه من خليط من الامونيا وغاز الميثان والماء والهايدروجين وكلها عناصر متوفره في المراحل الاولى من تكون الارض .
وبكلمه اخرى فان ماللير ويوري قد اكتشفا ان جزيئات الحياه يمكن ان تتجمع وبشكل تلقائي وطبيعي من بضعه مكونات بسيطه ومتواجده بشكل عادي على سطح الارض .
عدا ذلك فقد اكتشف العلماء بان البكتريا تستطيع العيش متحمله درجات حراره عاليه قرب البراكين وحتى في باطن النيازك التي كانت ترتطم بالارض .

الخلائقيون :
ان اي تطور كمايدعي التطوريون غير ممكن لان اشكال الحياه المعروفه لايمكن ان تتطور خارج ( نوعها ) .

الجواب :
رغما عن احتجاجات الخلائقيون الغاضبه والتي تدعي بانهم يعتمدون العلم التجريبي في اعتراضاتهم وفرضياتهم بدلا من الاعتماد على الكتب اللا – مقدسه الا ان مثل هذا الاعتراض اعلاه لايدل على اي توجه او طريقه علميه صحيحه .
ان الاعتقاد بان انواع الحياه لايمكن ان تتطور الى ( انواع ) خارج ( نوعها ) مبني تماما على ماجاء في كتاب التكوين والذي يستعمل كلمه ( نوع ) في اسطوره الخلق .
وفي الحقيقه فان الطريقه العلميه الوحيده ,المعترف بها لتصنيف الانواع هي الطريقه المسماه
Linnean system
وهي تصنف الكائنات الحيه وكمايلي :
Kingdom
Phylum
Class
Order
Family
Genus
Species

عذرا لاستخدام المصطلحات الانكليزيه فلم اجد لها تعريبا متفق عليه .وحسب قاموس المورد فهي كما يلي:

المملكه ، الشعبه ، طائفه ، جماعه او طبقه ، عائله ، ضرب ، نوع .

كل من هذه التصنيفات من سلم التصنيف تمثل تعريفا كاملا وتحديدا واضح المعالم يعتمد الصفات التشريحيه .
ان مفهوم ( نوع ) والذي يتم استخدامه من قبل الخلائقيين تعريف توراتي لاعلاقه له من قريب او من بعيد
بالترتيب والتصنيف العلمي .

- ان الاعتراض الخلائقي اعلاه يمثل منهجا يعتمد خطا منطقي وقع فيه هؤلاء . والاستنتاج المبني على هذا الخطا المنطقي والذي يزعم بعدم امكانيه حدوث تطور خارج النوع مبني على خطا الفرض الاولي والذي يضم في ثناياه النتيجه التي يريد ان يصل اليها وبشكل مسبق .
- يستخدم الخلائقيون مصطلح ( النوع ) بشكل فضفاض وبطريقه غير علميه فهم ينظرون الى الطيور على انها نوع والاسماك على انها نوع اخر . منطلقين من هذا الفرض فهم يقبلون تطورا (محدودا ) للاسماك ضمن (نوعها ) وللطيور ضمن (نوعها ). وفي الحقيقه فان مايدعونه نوع هو مايسمى طبقه ضمن التصنيف ال ( linnean ) . فالطيور تعرف ضمن طبقه (class ) (ave ) بينما تقسم الاسماك الى طبقتين رئيسيتين (super - class ) الاولى تسمى الاغناثا ( agnatha ) والثانيه ( gnathstomata ) .
ان المشكله التي يواجهها الخلائقيون عند استخدام هذا التصنيف من قبل العلماء تكمن في حقيقه ان هذا التصنيف يسمح بحدوث الكثير من التطور بين انواع الحياه اكثر مما يسمح بحدوثه بين الهومو اريكتوس والهومو سبينز لان الاخيرين هما من نفس ال (genus ) الضرب . اي ( هومو ) .
فكيف يواجه الخلائقيون هذه المشكله ؟ بتغيير استخدامهم لمصطلح نوع حتى يستخدم في هذه الحاله لتطبيقه نزولا الى مستوى الكائن الحي فهم يوحون بان الهومو اريكتوس والهومو سبينز ( نوعان ) من الحياه والحقيقه انهما ينتميان الى نفس ال (genus ) الضرب .

- ان المبدا الوحيد الذي يحدد درجه التطور والتغيير هو عامل الزمن . ولنفترض ان العلماء لاحظور وخلال المئه عام الماضيه تطورا في احد صنوف الحياه ولنسمي درجه التطور ومقداره ب ( س ) من هنا يتوقع العلماء بان معدل التغيير والتطور لنفس هذا الكائن وخلال الالف سنه القادمه 10 س وخلال مليون سنه 10000س وخلال مليار سنه 10000000س ( وبالمناسبه فان الشفره الجينيه للانسان تختلف باقل من 1% عن الشمبانزي ) .
وبشكل عام فاذا وافقنا على ان التطور ممكن الحدوث بحجم صغير خلال زمن قليل فان تطورا اكبر سيكون ممكنا الحدوث بمرور فتره زمنيه اطول .

فاذا كان هناك اي اليه - ميكانزم - ( حسب الخلائقيين ) قد تحد من عمليه التطور هذه فماهي ؟

وكيف تعمل هذه الاليه ( الميكانزم ) ؟

واي فحص مختبري يؤيد حدوث هذا التوقف والتحديد لعمليه التطور ؟

واين الاثباتات ؟

على مثل هذه الاسئله سيكتفي الخلائقيون بترديد عبارات مبهمه ونصوص من الكتب االلا– مقدسه وعذرا فان مثل هذا لايمت للعلم بصله .

ان سجل الاحافير قد سجل لنا مراحل حدوث التطور ( الماكرو-تطور) اي ( macro-evolution ) . فمايدعى ( lobe-finned fish ) التي عاشت في الماء تمتلك ايضا رئتين وشبيهات الارجل وقد كانت حلقه انتقاليه بين الاسماك وا الحيوانات البرمائيه .واظهرت الحيوانات البرمائيه مرحله انتقاليه بين الكائنات المائيه والكائنات التي استطاعت العيش على اليابسه .وال - cynodonti كان الجسر الذي ربط بين الزواحف والثدييات حاملا صفات تشبه الاثنين .

وفي فرع اخر من شجره التطور نجد الArchaeopteryx وهو مرحله انتقاليه بين الطيور والزواحف ويمثل مثالا واضحا على حدوث مايدعى بالمايكرو تطور .وعندما عثر العلماء على هذه الاحفوره في بافاريا عام 1860 كان رد فعل الخلائقيون عنيفا واتهموا العلماء بتزوير هذه الاحفوره الا انهم اضطروا اخيرا الى التزام الصمت المحرج بعد ان عثر العلماء على احافير اخرى لنفس الحيوان .
- ان طريقه التصنيف والمعتمده- linnean - ورغما عن نجاحها الا انها لاتسمح بتصنيف الاحافير والتي تمثل مرحله انتقاليه في سلم التطور الا منسوبه الى مملكه معينه نزولا الى العائله الواحده .
ويواجه العلماء نفس المعضله التي يواجهها امين مكتبه عامه فهو عندما يريد تصنيف كتاب باسم ( ثاثير الاكتشافات العلميه على التاريخ ) سيحار في اي قسم وتحت اي تصنيف سيضع هذا الكتاب فهو مجبر ان يضع الكتاب تحت تصنيف معين اما صنف التاريخ او صنف العلوم . وهذا مايحدث بالضبط حين تنسب احفوره مرحليه الى صنف ما فهي ستظل معلقه بين الصنفين .

الخلائقيون :
حتى لو حدثت طفره ما فانها لن تنتقل الى الذريه الا بتزاوج ذكر وانثى حاملين لهذه الطفره وهنا فالاحتمالات واحد الى مليون ان يصادف تزاوج انثى وذكر حاملين لانفس الصفه .

الجواب :
ان ضروره تزاوج انثى وذكر حاملين لصفات جديده نتيجه طفره معينه او تطور معين حتى ترث الذريه هذه الصفه الجديده اصبحت من اعتراضات الخلائقيين المحببه الى قلوبهم وجزا من فولكلور القائلين بالخلق الكامل .
الا ان الجيل الجديد من المدافعين عن اسطوره الخلق الكامل قام بحذف هذا الاعتراض من كتب وادبيات الخلائقيين 0 والسبب واضح ) .
ولكن بريدي الالكتروني يشير الى ان الكثير من اصوليي المسيحيه والخلائقيين لايزالون مقتنعين اشد الاقتناع بان التطور يحتاج الى تزاوج حاملين لنفس الطفره .والحقيقه فان اي خريج جديد من قسم البايلوجي يعلم انه لنقل الصفه فليس هناك حاجه الا ان تكون موجوده عند احد الابوين ،جين واحد عند احد الابوين سيكون كافيا لنقل هذه الصفه الناتجه عن الطفره للذريه المشتركه .

الخلائقيين :
يشير قانون الثرموداينميكا الثاني الى ان الفوضى واللاتنظيم يزداد مع الزمن بينما تدعي نظريه التطوربان اشكال الحياه قد اصبحت اكثر انتظاما واستقرارا وتنوعا .هذه الحقيقه تشير الى تناقض بين قانون الثرموداينميكا الثاني والتطور لذا فان نظريه التطور لايمكن ان تكون صحيحه .

الجواب :

يحاول الخلائقيون ان ينظروا الى قوانين الثرموداينميكا من زاويه فلسفيه محاوليين استباط ونسب مفاهيم فلسفيه الى تلك القوانين .والحقيقه فان قوانين الثرمودايناميكا تعني وببساطه ( حركه الحراره ) - heat movement - .
ومن الطبيعي ان نلاحظ محاولات الخلائقيين المستمره لتحوير ولي المعاني والاستخدام غير الصحيح لقوانين الفيزياء وغيرها .
ان القانون الثاني للثرموداينميكا ينص على :

ان العشوائيه واللانظام تزداد في نظام مغلق .

disorder in a closed system tends to increase

ولكن ماذا يقصد العلماء بالنظام المغلق ؟
يقصدون به ذلك النظام الذي لايستلم طاقه من مصدر خارج عنه .
كوننا يعتبر نظاما مغلقا لان كميه الطاقه الموجوده ثابته .لذا فكوننا يظهر علامات متزايده من الفوضى واللانظام .
ولكن هناك مناطق في الكون تستلم طاقه من مصدر خارجي لذا فهي تعتبر نظام مفتوح . وكوكبنا الارض يعتبر نظام مفتوح لان الارض تستلم طاقه من مصدر خارج عنها الا وهو الشمس .وبدون الشمس وطاقتها لايمكن ان تكون هناك حياه على الارض .
واذا اعتبرنا ان الارض والشمس يشكلان نظاما مغلقا – لايستلم طاقه من مصدر خارج عنه - اذا فالشمس والارض سيشهدان المزيد من الفوضى واللانظام وضمن هذه الفوضى سنجد جيوبا تزداد تنظيما وتتنوع تعقيدا.فعلى سطح الشمس ينتج الاندماج النووي تفاعلات تسلسليه تنتج طاقه حراريه وضوء ويؤدي هذا التفاعل ايضا الى تحويل الهايدروجين الى هليوم وعناصر اخرى اكثر تعقيدا .
ونشهد نتيجه ذلك تطورا متصاعدا في انواع العناصر في قلب الشمس . وبشكل عام فالشمس تشهد الكثير من التصاعد في نسبه العشوائيه واللانظام ويتحول جزا كبير من كتلتها داخل الى داخل قلب الشمس على شكل حراره وطاقه مشعه .ولان الارض تعتبر نظاما مفتوحا فانها وباستلامها طاقه من الشمس تميل الى ان تكون اكثر استقرارا وبمرور ملايين السنين نشهد تطورا وتعقيدا وتنوعا في جميع اشكال الحياه على الارض .هذه الحياه لاتعتمد على طاقه الشمس كمصدر للطاقه ولكن وجود هذه الطاقه واستمرارها يعني مصدرا مستمرا للماء والغذاء .
ان قانون الثرموداينميكا الثاني لايعارض ولايناقض باي شكل من الاشكال نظريه التطور. وارى انه من الغريب والمضحك ان دعاه الخلق الكامل والدقيق يحاولون اثبات وجود اله قوي ومهندس حكيم لقوانين الطبيعه وفي نفس الوقت يقبلون ان هذا الخالق الذكي جدا والحكيم جدا قد قام بصياغه قانون الثرموداينميكا الثاني والذي يبشر بمستقبل من الفوضى واللانظام .

ان خالق ذكي ودقيق – حسب اعتقادي – لن يقوم بتصميم قانون يؤدي الى انهيار الكون اليس كذلك ؟

الخلائقيون :
ان العمود الجيولوجي لم يتكون نتيجه ترسبات استغرقت ملايين السنين بل كان نتيجه لطوفان نوح الذي عم كل العالم وكما جاء في اسطوره التكوين من الكتاب اللا – مقدس .

الجواب :
لقد بينا فيما سبق بانه اذا كان ترتيب عمليه الخلق – حسب الاسطوره التوراتيه – والتي تزعم بان الله قد خلق الكائنات الحيه بشكل قريب ومتلاحق لظهر ذلك واضحا في ترتيب الترسبات وتعاقب الاحافير في العمود الجيولوجي .
ولكننا نرى بان احاديات الخليه تقبع في اسفل العمود صعودا الى قمته والتي تمثل الحيوانات العليا بضمنها الانسان .
ان نظريه التطور تؤيد وتنطبق تماما على مانجده في العمود الجيولوجي ولكن بالنسبه للخلائقي فان تفسير هذا التناقض بين اسطوره الخلق التوراتيه وحقيقه العمود الجيولوجي صعب جدا بل وشبه مستحيل فلماذا يرينا العمود الجيولوجي هذا الترتيب الواضح والداعم لنظريه التطور؟
ولكن سرعان مانكتشف بان الخلائقيين وكعادتهم يعرفون الجواب لانهم يعتمدون كلام الله – يهوه – كمصدر لمعلوماتهم فسبب حصول هذا الترتيب كما نراه في العمود الجيولوجي هو طوفان نوح الذي اباد جميع الكائنات ورتب الاحافير بهذا الشكل الذي نراه اليوم !!!!

فعندما وجه يهوه غضبه غضبه الى الكائنات الحيه جميعا وامر باربعين يوما من الامطار غرقت الكائنات البدائيه اولا الى قعر المحيط كما نجدها اليوم في العمود الجيولوجي . اما الاشكال الاكثر تعقيدا فهي تغرق ابطا – كمايدعي هؤلاء – لذا نجد احافيرها ومتحجراتها في طبقه اعلى ممن غرق قبلها . اما الثدييات فهي اذكى واسرع من بقيه الحيوانات فلذا تسلقت قمم الجبال وعندما وصلها اليم كانت اخر ماغرق لذا تظهر احافيرها وبقاياها في قمه العمود الجيولوجي !!!!!!!!
عندما يقدم لنا الخلائقيون هذا السيناريو المضحك ينسون او يتناسون الحيوانات التي كانت تعيش في الاراضي المنبسطه والصحاري التي ليس بها اي جبال او حتى مرتفعات فكيف يظهر العمود الجيولوجي هناك نفس الترتيب الذي نراه وفي كل مكان ؟

وهنا يقدم لنا الخلائقيون تفسيرا عجيبا جديدا ويقولون ان الحيوانات تمتلك قابليات مختلفه للطفو !!!! فكل ( نوع ) يمتلك من ينتمي اليه نفس القابليه على الطفو لذا نجد احافير الزواحف تظهر مع الزواحف واحافير الثدييات تظهر معا كل حسب قابليته للطفو !!!! .

وادناه بعض الملاحظات :

اعتقد انه من الجنون ان يقترح احد ان طوفانا جبارا سيتمكن من ترتيب احافير الحيوانات الغارقه . واود هنا ان اوجه سؤال الى الخلائقيين لكي يقدموا لنا مثالا واحدا عن طوفان حديث حصل في عصرنا هذا وادى الى ظهور طبقات مرتبه من احافير لبقايا الحيوانات .

كل من عاش فيضانا مدمرا يعرف جيدا ومن خلال تجربته الاليمه بان مثل هذه الفيضانات لاتخلف وراءها سوى الفوضى والدمارولاتترك طبقات منسقه ومنتظمه .

والاغرب هو ان يعتقدانسان عاقل بان اشكال الحياه الاكثر تعقيدا تطفو وبشكل افضل من الكائنات الاقل تعقيدا . ان الانسان من اقل الكائنات قدره على الطفو والعوم من كثير من الكائنات الاخرى .
لذا فاذا استخدمنا ( منطق ) الخلائقيين فيفترض اننا كنا سنجد الاحافير البشريه ولكن في اسفل العمود الجيولوجي وليس في قمته !!! ويجب ان نؤكد هنا بانه ليس هناك اي علاقه بين تعقيد اشكال الحياه وقدرتها على الطفو .

واذا قبلنا ان يكون طوفان نوح قد ادى (وبطريقه لانعرفها ) الى تكون العمود الجيولوجي كما نراه اليوم فلماذا وعندما يستخدم العلماء طريقه تحديد عمر الاشياء بواسطه الراديوكاربون نجد بان الاحافير تقدم لنا عمرا قديما للحيوانات البدائيه واعمارا اقل منها للاحافير الحديثه والاقرب الى قمه الهرم ؟ اليس من المفروض ان تكون كل الكائنات قد ماتت غرقا خلال اربعين يوما اي في نفس الفتره تقريبا فلماذا نجد ان مايفصل بين بعضها والطبقات العليا بضعه مئات الملايين من السنين؟ فهل ادى ادى طوفان نوح الى اعاده عقارب ساعه الزمن الاشعاعي للارض الى الخلف ؟ واذا كان هذا صحيحا فهل ادى فيضان نوح الى اعاده عقارب الساعه الاشعاعيه على المريخ والقمر الى الوراء ايضا حيث نجد ان اقدم صخور واحجار القمر والمريخ تعطينا نفس عمر الاحجار والصخور على الارض اي 4,5 بليون سنه ؟
عندما كتبت اسطوره التكوين قبل 500 سنه من عصرنا الحالي لم يكن الانسان يعرف بان النباتات هي انواع من الحياه لذا فلم يكن يهوه ( الله ) يعرف ذلك ايضا لذا فقد نسي ان يامر نوح بان يجمع من النباتات كل زوجين اثنين او ان يعد مكانا خاصا للنباتات على فلكه العجيب !!! هذه الاشجار والنباتات والتي ادى طوفان نوح الى غمرها بالماء كان لزاما ان يؤدي وبشكل اكيد الى اختفاء مملكه النباتات كما ماتت كل اشكال المملكه الحيوانيه !!!!
حدثتنا اساطير البابليين والسومريين واساطير اليونان عن فيضانات هائله بامر من يهوه الله وهذا ان دل عللىى شيء فانه يدل وكما قال روبرت انغرسول :
ليس هناك اي شيء جديد او اصيل تقدمه لنا المسيحيه فكل معجزاتها واخطاؤها وطروحاتها مستنسخه عن ديانات اقدم منها.



يمكن قراءة تكملة الكتاب على الرابط المصدر أدناه:

الفصل الثامن والتاسع والعاشر والخاتمة والملحق في منتدى الملحدين العرب

الكاتب: ديفيد ميلز

المترجم : Waked

0 تعليق(ات):

إرسال تعليق

ملاحظة: المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها